شركة كندية تحصل على رخصة استخراج الذهب: الأولى منذ 10 سنوات

شركة كندية تحصل على رخصة استخراج الذهب: الأولى منذ 10 سنوات
شركة أتون ريسورسز لاستخراج الذهب، حصلت على رخصة تعدين لها، هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات- أرشيف

منحت مصر شركة أتون ريسورسز الكندية رخصة من أجل استخراج الذهب، اليوم الخميس، وهي الأولى منذ 10 سنوات، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقالت شركة أتون ريسورسز لاستخراج الذهب، إن مصر وافقت على رخصة تعدين لها، هي الأولى من نوعها منذ فوز منتج الذهب الرئيسي في البلاد سنتامين برخصة قبل أكثر من عشر سنوات.

وبحسب موقعها على الإنترنت، نالت سنتامين رخصتها في 2005، وكانت مصر، قد أصدرت، العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

استخراج الذهب

وفى سياق منح أول رخصة مصرية من أجل استخراج الذهب منذ 10 سنوات، كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد صدق على القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، والذي نص على العديد من الضمانات للمستثمرين الجادين في مجال التعدين.

وألغت اللائحة الجديدة إلزام شركات التعدين بتشكيل مشروعات مشتركة مع الحكومة المصرية ووضعت سقفا للإتاوات التي تحصل عليها الدولة عند 20 % كحد أقصى، وهي إجراءات طالما نادى بها القطاع الخاص.

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أنه بالرغم من أن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية يحق لها تشكيل مشروعات مشتركة بنسبة مساهمة للمال العام لا تقل عن 25%، فإنه لن يكون لزاما على شركات التعدين الخاصة القيام بذلك إذا كانت اتفاقياتها صادرة بقانون.

ووفقا لاتفاقيات إنتاج الذهب سيكون على شركات التعدين دفع قيمة إيجارية لمناجمها ومحاجرها وكذلك إتاوات تحدَّد لكل خام على حدة.

وتبعا للبيان فإن الإتاوة ”لا تقل عن خمسة بالمئة ولا تزيد على عشرين بالمئة كحد أقصى من الإنتاج السنوي للخام الذي يستغله المرخص له“.

وأعقب هذه الخطوة توقعات بأنه من المرجح أن تشهد مصر اهتماما كبيرا من شركات التنقيب بعد إقرار اللائحة، وأن يؤدي تغيير القواعد إلى طفرة في إنتاج الذهب.

سنتامين الأسترالية

كما فرضت اللائحة عقوبات على المخالفين منها:

  • مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.
  • وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تكرار الجريمة.

يذكر أنه تعمل في مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب هما: سنتامين الأسترالية في منجم السكري، وماتزهولدنج القبرصية، والتي تعمل في منجم حمش.

وكشفت شركة سنتامين لإنتاج الذهب والتنقيب عنه، أن إجمالي استثماراتها التراكمية في مصر بلغت نحو 4.2 مليارات دولار خلال ست سنوات، في الفترة من النصف الثاني من 2014 وحتى النصف الأول من 2019.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.