هدايا الفلانتين.. تراجع الواردات 50% وارتفاع الأسعار 10%

تراجع واردات هدايا الفلانتين 50%.
أسعار هدايا الفلانتين ارتفعت هذا العام 10% مقارنة بالعام الماضي - أرشيف

قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الهدايا ولعب الأطفال في غرفة القاهرة التجارية: “إن أسعار هدايا الفلانتين ارتفعت هذا العام 10% مقارنة بالعام الماضي، رغم تراجع الدولار الفترة الماضية”.

وأضاف صفا في تصريحات صحفية: “أن حجم الإقبال على شراء الهدايا المتعلقة باحتفالات عيد الحب العالمي انخفض هذا العام بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي”.

أسعار هدايا الفلانتين

وأشار نائب رئيس شعبة الهدايا إلى أن المحال شهدت حالة من الركود في حركة البيع، وإقبالا ضعيفا من المواطنين على الشراء تزامنا مع احتفالات عيد الحب العالمي بسبب ارتفاع أسعار هدايا الفلانتين في ظل سوء الأحوال الاقتصادية بشكل عام.

وبحسب صفا، انخفضت كمية استيراد الهدايا من الخارج بنسبة كبيرة، تصل إلى 50%، مشيرا إلى أن التجار يعتمدون بشكل كبير على المخزون الراكد من هدايا العام الماضي.

ولفت صفا إلى أن عزوف أغلب المستوردين هذا العام عن الاستيراد أدى إلى تراجع حجم الواردات بصورة كبيرة لعدة أسباب، أبرزها:

  • قوانين الاستيراد الجديدة.
  • القيود التي فُرضت على عملية الاستيراد.
  • ارتفاع الجمارك.
  • ارتفاع قيمة الشحن البحري نهاية العام الماضي من 1400 دولار إلى 4400 دولار للحاوية الواحدة أثّر بشكل سلبي على الأسعار.
  • استمرار حالة الركود وضعف الإقبال على الشراء للعام الثاني.

وفي سياق ارتفاع أسعار هدايا الفلانتين وتراجع وارداتها، أعلن البنك المركزي نهاية يناير الماضي، تراجع واردات مصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري “2019-2020” بقيمة 693 مليون دولار، أي: بنسبة 4.1%، لتسجل 15.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 16.5 مليار دولار خلال الربع ذاته من العام المالي السابق.

واردات مصر

وقال “المركزي” في بيان له: “إن واردات مصر من الوقود والزيوت المعدنية ومنتجاتها تراجعت بنسبة 10.9% لتسجل 3.157 مليارات دولار، مقابل 3.546 مليارات دولار”.

وأضاف البنك: “تراجع واردات مصر كذلك من المواد الخام إلى 1.413 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 1.5 مليار دولار”.

وبيّن البنك المركزي تراجع واردات مصر من بعض السلع، وزيادتها في سلع أخرى، وكشف في تقريره عن أن أهم الدول المصدرة هي دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 4.668 مليارات دولار، تليها الدول الآسيوية “غير العربية” في المرتبة الثانية بنحو 3.484 مليارات دولار، ثم الدول العربية في المرتبة الثالثة بنحو 3.258 مليارات دولار.

وأشار إلى أن واردات مصر من الدول الأوروبية الأخرى بلغت 1.121 مليار دولار، ومن روسيا الاتحادية ودول الكومنولث المستقلة بلغت 784.6 مليون دولار، ومن الولايات المتحدة الأمريكية خلال 3 أشهر 840.9 مليون دولار، ومن الدول الإفريقية غير العربية 62.8 مليون دولار، ومن أستراليا 43.6 مليون دولار.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *