الغرف التجارية تتوقع تراجع أسعار السيارات بعد انخفاض الدولار (فيديو)

الغرف التجارية تتوقع تراجع أسعار السيارات بعد انخفاض الدولار (فيديو)
أسعار السيارات انخفضت بنحو 25% منذ تطبيق قرار زيرو جمارك- أرشيف

توقعت شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، تراجع أسعار السيارات بنفس مقدار انخفاض الدولار أمام الجنيه، وفقا لتصريحات نور الدين درويش نائب رئيس الشعبة.

وأشار درويش خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، في حلقة برنامج “الحياة اليوم”، عبر شاشة الحياة، إلى أن نسبة الانخفاض خلال الفترة الماضية كانت بسيطة للغاية.

توقعات بتراجع أسعار السيارات في السوق بعد انخفاض سعر الدولار #الحياة_اليوم

توقعات بتراجع أسعار السيارات في السوق بعد انخفاض سعر الدولار #الحياة_اليوم

Geplaatst door Alhayah TV op Donderdag 19 december 2019

تراجع أسعار السيارات

وتابع نائب رئيس شعبة: “تراجع أسعار السيارات كان بسيطا إذ إنه بفرض أن الدولار انخفض بنحو 10 قروش، تتراجع الأسعار بنفس النسبة”.

وقال: “أسعار السيارات انخفضت كثيرا في كل مرة كان يجرى فيها انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه”.

وأوضح أن أسعار السيارات انخفضت بنحو 25% منذ تطبيق قرار زيرو جمارك، لافتا إلى أن حركة البيع والشراء بدأت في الاستقرار منذ نوفمبر الماضي، إذ جرى بيع 125 ألف سيارة طيلة العام الجاري، وذلك مقارنة بعام 2010 الذي بيعت فيه 400 ألف سيارة.

وفي السياق، توقع عفت عبد العاطي، رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، تراجع أسعار السيارات بنسبة 8% خلال الفترة المقبلة.

وقال في تصريحات صحفية سابقة: إن ارتفاع سعر الدولار، منذ سنوات، مقابل الجنيه المصري في أول أيام تحرير سعر الصرف، أدى لارتفاع سعر السيارات تأثرا بذلك القرار، غير أنه وبعد انخفاض سعر الدولار في الوقت الراهن أدى ذلك بدوره لتراجع سعر السيارات نسبيا.

الركود وتراجع المبيعات

وعلى الرغم من تراجع أسعار السيارات خلال الفترة الماضية، وتوقعات الخبراء بمزيد من الانخفاض، إلا أن آخر البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” التابع لمجلس الوزراء، كشفت عن تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي”، بنحو 9% مسجلة 87.272 وحدة، خلال الأشهر  التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ96.013 وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويرى تجار السيارات ومُصنّعوها أن القطاع بأكمله تكبّد خسائر كبيرة على مدار العام الجاري، ما يعني أن الأمر يحتاج إلى الوقوف على الأسباب، وتفنيدها، ومحاولة إزالة المعوقات.

ومن جهته، أرجع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، وعضو الشعبة العامة للسيارات في اتحاد الغرف التجارية في تصريحات تلفزيونية، تراجع مبيعات السيارات إلى عوامل عديدة، وصفها بغير المسبوقة في السوق، وأهمها:

  • تطبيق ثلاثة شرائح دفعة واحدة من اتفاقية الشراكة الأوروبية في الربع الأول من العام، وما خلّفه من اضطراب في السوق جعل العديد من المستهلكين يُقرر تأجيل الشراء.
  • انخفاض الدولار أمام الجنيه، وعندما تنخفض قيمة الدولار، ينتظر المستهلك المزيد من الانخفاضات، وبالتالي يؤجل قرار الشراء.
  • حملات المقاطعة التي كانت تشنّ هجمات عنيفة ضد السيارات، وفقا لقوله.

فيما قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات: إن ضعف القدرة الشرائية لدى الكثير من المواطنين، وارتفاع أسعار الوقود يُعدان عوامل رئيسية في تراجع مبيعات السيارات خلال 2019.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *