غرفة القاهرة التجارية: الركود يسيطر على الملابس الشتوية منذ بدء الموسم

غرفة القاهرة التجارية: الركود يسيطر على الملابس الشتوية منذ بدء الموسم
استمرار حالة الركود التي يشهدها سوق الملابس منذ بداية الموسم الشتوي-أرشيف

شكا يحيى زنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس في غرفة القاهرة التجارية، من استمرار حالة الركود التي يشهدها سوق الملابس الشتوية منذ بداية الموسم الشتوي.

وقال زنانيري في تصريحات صحفية: إن المحلات تشهد حالة من الركود في بيع الملابس الشتوية، واصفا إقبال المواطنين على الشراء بأنه أقل من العام الماضي.

الملابس الشتوية

وأضاف الزنانيري، أن الإقبال على شراء الملابس الشتوية مع بداية موسم الشتاء أقل من المتوسط، مقارنة بالعام الماضي.

وقال: إن حالة الركود ممتدة منذ عدة مواسم، وأن مبيعات الملابس تتراجع كل عام مع انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، وتفضيلهم الإنقاق على المصروفات الأساسية التي لابد منها.

وأرجع نائب رئيس شعبة الملابس في غرفة القاهرة التجارية، حالة الركود إلى استمرار ارتفاع أسعار الملابس، لافتا إلى أنها زادت بنسبة 10% مع بداية موسم الشتاء مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأوضح الزنانيري، أنه رغم انخفاض سعر الدولار، إلا أن أسعار الملابس الشتوية  تأثرت بعدة عوامل أبرزها:

  • ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، من أسعار الكهرباء والمحروقات.
  • زيادة أسعار المواصلات والسجائر.
  • زيادة أجور العمال التي ارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار المواصلات، وتكاليف المعيشة ككل.

وأشار إلى أن الملابس المستوردة تبلغ نسبتها بالسوق المحلية من 40% إلى 50%، ويسيطر عليها الركود، لافتا إلى أن نسبة مبيعات الملابس بالمحال في موسم الصيف المنتهي بعد إقامة الأوكازيون وعروض التخفيضات وصلت إلى 60%.

وتوقع نائب رئيس شعبة الملابس ارتفاع نسبة إقبال المواطنين على شراء الملابس الشتوية، خلال الأيام المقبلة خاصة مع احتفالات الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

الجمعة البيضاء

وفي سياق حالة الركود التي تضرب سوق الملابس، كانت شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أعلنت في 7 من الشهر الجاري فشل خصومات “الجمعة البيضاء” في إنعاش مبيعات الملابس الشتوية الجاهزة، بسبب ضعف الإقبال.

وقال زنانيري: “إن الإقبال على مبيعات الملابس الشتوية ضعيف، ولم تنجح خصومات الجمعة البيضاء في إنعاشها”.

وأضاف في تصريحات صحفية وقتها: “أن هناك تراجعا ملحوظا في الإقبال على الشراء بشكل عام، وأن المستهلك في الموسم الشتوي دائما يتحرك مع انخفاض درجات الحرارة، والشعور بالصقيع، وهو ما لم يتحقق، إذ إنه رغم دخول شهر ديسمبر، فإن الأحوال الجوية لا تزال في حدود المعقول”.

وبخلاف فشل عروض الجمعة البيضاء في اجتذاب العملاء، تضرب حالة الركود وكالة البلح قِبلة محدودي الدخل، بسبب أسعار الملابس المعروضة في سوق الوكالة، حتى أصبح أغلبها فوق مستوى زبائنها، خاصة الملابس الشتوية التي تُباع بأسعار تتراوح بين 250 و500 جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *