حبس قس ومفتش أوقاف بتهمة التنقيب عن الآثار.. تفاصيل

حبس قس ومفتش أوقاف في التنقيب عن الآثار
حبس قس ومفتش أوقاف بسبب التنقيب عن الآثار في سوهاج - أرشيف

قررت النيابة العامة بدائرة مركز طما شمال سوهاج، استمرار حبس قس ومفتش أوقاف، 15 يوما على ذمة التحقيقات، وعرضهما على محكمة الجنايات بتهمة التنقيب عن الآثار.

وتحفظت وحدة مباحث الآثار على منزل مفتش بوزارة الأوقاف بقرية سلامون التابعة للمركز، محل الواقعة، ووضعته تحت الحراسة.

حبس قس ومفتش أوقاف

وفي سياق حبس قس ومفتش أوقاف، بتهمة التنقيب عن الآثار، تلقى حسن محمود، مساعد الوزير ومدير أمن سوهاج، إخطارا بوجود حفر وتنقيب عن الآثار بمنزل الشيخ “ب . ا . س”، 51 عاما، يعمل مفتشا بإدارة أوقاف طهطا، ومقيم بقرية سلامون التابعة لمركز طما.

أثبتت التحريات قيام الشيخ، بالاستعانة بـ”ع . ن. ع”، ويعمل قسا في كنيسة طما، وثلاثة عمال آخرين، في أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بمنزله، وجرى العثور على حفرة بعمق ثماني أمتار، وبها نفق يتجه إلى منزل مواطن آخر، كما جرى العثور على أدوات الحفر المستخدمة في التنقيب.

وبمواجهتهم اعترفوا بالحفر والتنقيب عن الآثار، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم 15 يوما، ثم عرضهم على محكمة الجنايات.

التنقيب عن الآثار

وبالإضافة إلى حبس قس ومفتش أوقاف بتهمة التنقيب عن الآثار، لقي أمين شرطة مصرعه في نوفمبر الماضي تحت أنقاض منزل في حي الزيتون بالقاهرة، أثناء التنقيب عن الآثار داخل المنزل، وفقا لتحقيقات نيابة غرب القاهرة.

وأوضحت التحقيقات أن أمين الشرطة لقي مصرعه بسبب سقوط أنقاض من العقار عليه داخل حفرة كبيرة في أرضية المنزل، بعد أن اشترك مع آخرين في التنقيب عن الآثار مدة تزيد على شهر، بحسب روايات شهود العيان في التحقيقات.

وظلت جثة أمين الشرطة لفترة من الزمن تحت الأنقاض، ولم يُجرَ استخراجها بسبب سوء حالة العقار، ووجود تصدعات وتشققات به، وخطورة على العقارات المجاورة.

وفي الشهر نفسه تمكّن مفتشو مباحث الآثار بأسيوط من ضبط 126 قطعة أثرية أثناء عرضها للبيع، مقابل 10 ملايين جنيه، بعد تنكرهم وانتحالهم صفة تجار آثار.

وقضت محكمة جنايات المنيا، في الرابع من فبراير الجاري، بمعاقبة مدير مدرسة وأربعة متهمين آخرين، بينهم مدير شئون قانونية بوزارة الري، بالسجن لمدة عام مع الإيقاف، في قضية التنقيب عن الآثار داخل المدرسة الثانوية القومية الخاصة، مطلع نوفمبر الماضي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *