هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة في شبرا الخيمة (تفاصيل وصور)

هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة
هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة في شبرا الخيمة بالقليوبية - وكالات

وقع، اليوم الأربعاء، هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة، أسفل السكة الحديد ومترو الأنفاق بميدان المؤسسة بشبرا الخيمة، وتقدم عدد من المواطنين بشكاوى لفحص المشكلة وإزالة الأضرار، بينما ماتزال جهود العمل الميداني مستمرة.

وكلف عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، طلعت سلطان، المدير العام لمركز معلومات الشبكات بالقليوبية والمستشار الهندسي للمحافظ، بمعاينة الهبوط الذي وقع بنفق ناصر للمشاة أسفل السكة.

هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة

وتوجهت أطقم العمل الميداني إلى موقع حدوث هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة، لتحديد ملابسات الهبوط والقيام بالرفع المساحي لاكتشاف المرافق الموجودة أسفل الموقع وتحديد مسارها، حتى يتسنى استكمال الأعمال الهندسية لمعالجة الهبوط.

هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة

وأوضحت مصادر بالمحافظة، في تصريحات صحفية، أنه من المقرر رفع التقرير النهائي لأعمال الرفع لعرضه على محافظ القليوبية، لاتخاذ اللازم مع الجهة المسئولة عما تسبب بهذا الهبوط سواء مياه الشرب أو الصرف الصحي، حفاظا على صحة المواطنين من مرتادي النفق يوميا.

هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة

وإضافة إلى وقوع هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة اليوم، وقع هبوط آخر، في شارع عبدالمنعم رياض بالمنطقة السكنية الأولى في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وذلك بجوار غرفة تفتيش الصرف الصحي بمساحة 1.5 متر مربع وبعمق 2 متر.

هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة

وخلال السنوات الأخيرة، تعددت وقائع الهبوط الأرضي لأسباب طبيعية وأخرى بشرية، وأرجع عدد من المراقبين أسباب تكرار وقوعها في الأحياء المختلفة، إلى رداءة نوعية الحجر الجيري في مصر، الذي يؤدي بدوره إلى هبوط أرضي يتخلله شروخ كبيرة، كذلك ارتفاع درجات الحرارة، التي تعمل على “كرمشة” الأسفلت.

رداءة الحجر الجيري

وبينما وقع هبوط أرضي بنفق ناصر للمشاة اليوم، شهدت منطقة سوق اللبن التابعة لحي أول المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، 20 يناير الماضي، هبوطا أرضيا على مساحة عشرة أمتار مربع بشكل مفاجئ، بسبب تسرب كمية من مياه الخط الرئيسي لفئة ثماني بوصات، على عمق خمسة أمتار أسفل منسوب سطح الأرض الطبيعي.

وقال حسن محمود، مواطن مقيم بمنطقة سوق اللبن، لمصادر صحفية: “والله إحنا تعبنا من كثرة مشكلات تكرار الهبوط الأرضي بسبب تهالك البنية التحتية لشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب، وتعدد البحث وراء الثراء السريع من خلال التنقيب عن الآثار“.

وأوضح المواطن أن مسجد جاويش، أحد المساجد العتيقة بالمنطقة، الذي يتجاوز بناؤه أكثر من 80 سنة تقريبا، قد انهار كليا خلال الشهرين الماضيين، بسبب لجوء بعض ممثلي كبار العائلات إلى التنقيب عن الآثار أسفله.

وأضاف “حسن”: أن الأهالي قد جمعوا توقيعات وشكاوى رسمية، وتقدموا بها إلى وزارة الآثار، ومديرية الأوقاف، بسبب شيوع ظاهرة التنقيب عن الآثار، وعدم تصدي الأجهزة المعنية للظاهرة التي تهدد بتشريد أكثر من 1200 أسرة بالمنطقة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *