مصرع أمين شرطة أثناء التنقيب عن الآثار في حي الزيتون

مصرع أمين شرطة أثناء التنقيب عن الآثار في حي الزيتون
جثة أمين الشرطة مازالت تحت الأنقاض ولم يُجر استخراجها بسبب سوء حالة العقار- أرشيف

لقي أمين شرطة مصرعه تحت أنقاض منزل في حي الزيتون بالقاهرة، وذلك أثناء التنقيب عن الآثار داخل المنزل، وفقا لتحقيقات نيابة غرب القاهرة.

وأوضحت التحقيقات أن أمين الشرطة لقي مصرعه بسبب سقوط أنقاض من العقار عليه داخل حفرة كبيرة في أرضية المنزل، إذ اشترك مع آخرين في التنقيب عن الآثار منذ مدة تزيد على شهر، بحسب روايات شهود العيان في التحقيقات.

وصرحت الأجهزة الأمنية بأن جثة أمين الشرطة مازالت تحت الأنقاض ولم يجر استخراجها بسبب سوء حالة العقار، وخطورته على العقارات المجاورة، إذ تبين بالفحص وجود تصدعات في المنزل، وأنه على وشك السقوط والانهيار.

مصرع أمين شرطة

وأضافت التحقيقات، أنه بعد مصرع أمين الشرطة أثناء التنقيب عن الآثار فرّ شركاؤه من المكان وتركوا جثته تحت الأنقاض، وأن النيابة طلبت تحريات المباحث حول الواقعة، وتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط المكان لتحديد هوية شركائه.

كما استدعت النيابة أسرة المتوفى لسماع أقوالهم وأمرت بتشكيل لجنة هندسية من حي الزيتون، لفحص العقار وإعداد تقرير حول مدى سلامته.

وفي 6 نوفمبر الجاري، قررت نيابة بندر المنيا، تجديد حبس مدير مدرسة القومية الخاصة بالمنيا، وخفير المدرسة و3 آخرين، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالاشتراك في التنقيب عن الآثار أسفل مبنى المدرسة.

جاء القرار برئاسة المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، بتجديد حبس مدير المدرسة الخاصة بعد اتهامه بالاشتراك مع آخرين بالتنقيب والحفر بعمق 7 أمتار للبحث عن آثار، خلال إجازة آخر الأسبوع وقيام المدرسة برحلة لطلابها، وفق التحقيقات التي جرت بإشراف المستشار تامر مطيع.

التنقيب عن الآثار

وفي أبريل الماضي، شهدت قرية “علوة النصارى” بمحافظة أسيوط، وقوع هبوط أرضي وتشققات بالطريق الأسفلتي المحيط بعقار مكون من ثلاثة طوابق، على مساحة 40 مترا تقريبا، بحارة ملاك المتفرع من شارع أبوسعدة، والذي تقطنه ثلاث أسر.

وعثرت الأجهزة الأمنية على حفرة بقُطر حوالي 1.5 متر وعمق عشرة أمتار تقريبا، تبعد عن العقار بحوالي 30 مترا تقريبا، وجرى ضبط أدوات حفر، أقر صاحب العقار باستخدامها في التنقيب عن الآثار.

وتكثر مؤخرا حالات الوفاة وانهيارات المنازل بسبب البحث عن الآثار، رغم تصريح سابق لمدير عام الآثار، أن 95% من تلك المحاولات تفشل، وأنها تنتهي بالموت أو انهيار العقار، أو القبض على الجناة بعد انكشاف السر، مشيرا إلى أن هوس التنقيب عن الآثار يدفع المواطنين للدجل، والشعوذة، وتسخير الجن.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *