الكهرباء: إلغاء رسوم النظافة يشمل العدادات مسبقة الدفع

إلغاء رسوم النظافة على العدادات
وزارة الكهرباء تعلن إلغاء رسوم النظافة يشمل العدادات مسبقة الدفع - أرشيف

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: “إن قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية يشمل جميع المشتركين، سواء الذين يستخدمون العدادات مسبقة الدفع أو العدادات التقليدية”.

وأضاف حمزة في تصريحات صحفية: “أن قرار إلغاء رسوم النظافة ليس له علاقه بنوع العداد أو تصنيف المشترك”، موكدا أن فاتورة استهلاك يوليو المقبل ستكون خالية من رسوم النظافة.

إلغاء رسوم النظافة

وتابع حمزة: “أن وزارة الكهرباء وشركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية ليس لهم علاقة من قريب أو من بعيد برسوم النظافة التي يُجرى إضافتها على فاتورة الكهرباء الشهرية، وأن دورها يقتصر فقط على تحصيل القيمة المحددة من قِبَل المحليات”.

وكان محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أعلن أمس إلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء.

وقال الوزير: “إن شهر يونيو من العام الحالي سيشهد خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين، مسجل فيها رسوم نظافة”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أمس، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة أربعة طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن الأموال المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة.

وكان إيهاب منصور، نائب العمرانية، والنواب: رياض عبد الستار، وأحمد علي، وسلاف درويش، قد تقدموا بطلبات إحاطة موجهة لوزير الكهرباء بشأن رسوم النظافة التي يُجرى تحصيلها على فواتير الكهرباء.

وتوقع نائب العمرانية، في بيان صحفي، أن تصل رسوم النظافة إلى مليارات الجنيهات، متسائلا عن أوجه الصرف لهذه المبالغ، وحقيقه احتفاظ وزارة الكهرباء بها، وهل الأمر صحيح قانونا؟

رسوم النظافة

وأضاف الوزير: “إحنا مقتنعين إن المفروض منحطش رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وبحاول من أربع سنوات عمل ذلك، فهي لا تدخل في عملنا، ونجحنا في أن تكون آخر فاتورة بها رسوم نظافة شهر يونيو هذا العام”.

وأشار شاكر إلى أن رسوم النظافة التي جرى تحصيلها في الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 30 يونيو 2019 جرى توريد 97% منها لشركات النظافة، و3% مصروفات إدارية.

كان وزير الكهرباء قد قال في يناير 2019: “إن الوزارة تحصّل نصف مليار جنيه سنويا رسوم النظافة على فواتير الكهرباء”.

وأضاف: “إنه في ضوء منظومة النظافة الجديدة التي تسعى الدولة لتنفيذها من المتوقع أن يزداد هذا المبلغ بقيمة أربعة أو خمسة أضعاف، ليصل تقديريا إلى نحو 2.3 مليار جنيه”.

وتابع: “هذا المبلغ جزء من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة، وهو 7.7 مليارات جنيه”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *