طارق شوقي: الامتحانات ليست هدفا في حد ذاتها

طارق شوقي: الامتحانات ليست هدفا في حد ذاتها
الوزير وجه رسالة للطلاب عبر منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم- أرشيف

أوضح طارق شوقي وزير التربية والتعليم في رسالة للطلاب، أن الامتحانات وسيلة مهمة للوقوف على مقدار فهم نواتج التعلم، وليست هدفا في حد ذاتها.

ووجه الوزير رسالة للطلاب عبر منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على فيسبوك، قبل بدء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين غدا، تضمنت أن التعلم هو الهدف، واكتساب المهارات الحقيقية النافعة، وهو الغاية والسبيل إلى حياة ناجحة نتعلم فيها جديدا كل يوم.

#تعليمنا_حياة

Geplaatst door ‎وزارة التربية والتعليم المصرية‎ op Donderdag 9 januari 2020

طارق شوقي

وبخلاف رسالة طارق شوقي للطلاب، نشرت صفحة الوزارة تفاصيل اجتماع وزير التعليم مع إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين لإثراء المفاهيم الثقافية والفنية، وتذوق الجمال بين طلاب المدارس.

وقال شوقي: إن الوزارة قد انتهت من إعداد المناهج الجديدة لصفوف رياض الأطفال، والصفين الأول والثاني الابتدائيين، والتي تتضمن مفاهيم احترام الآخر والعمل الجماعي والتنوع، بهدف بناء الشخصية المصرية.

وأضاف شوقي أن المناهج الجديدة تنمي القيم الثقافية لدى الطلاب، ولكن لابد من العمل مع وزارة الثقافة لتقديم أقصى قدر معرفي ثقافي للطلاب.

كما جرى مناقشة إنشاء منصة للمحتوى الثقافي تكون متاحة على بنك المعرفة المصري للطلاب، وذلك بالإضافة إلى رفع كفاءة المسارح المدرسية والتعاون بين الوزارتين لبناء قدرات المعلمين ودعم المسابقات والأنشطة الفنية، بحسب تصريحات الوزير طارق شوقي.

وبدورها شددت وزيرة الثقافة، على أهمية العمل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لدمج المفاهيم الثقافية والذوقية بمناهج النظام التعليمي الجديد.

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين

وتنطلق غدا السبت، امتحانات الفصل الدراسى الأول للصفين الأول والثاني الثانوىين، في إطار المنظومة الجديدة للتعليم الثانوي.

ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحانات ورقيا في الفترة المسائية، بينما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحانات في الفترة الصباحية إلكترونيا عبر التابلت، فيما عدا المدارس الخاصة غير المجهزة إلكترونيا، وطلاب المنازل، والخدمات، والسجون، والطلاب المجندين، والطلاب المتواجدين بالمستشفيات، وطلاب الدمج، إذ يؤدي هؤلاء الامتحانات ورقيا.

وتعقد جميع الامتحانات الورقية والإلكترونية بنظام الكتاب المفتوح (أوبن بوك) على مستوى الإدارة التعليمية، ويحظر دخول أي كتب خارجية أو مذكرات إلى اللجان.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، رضا حجازي، أن الامتحانات الورقية ستكون اختيارا من متعدد ما عدا مواد اللغات، مشيرا إلى أن ما جاء بالنماذج الاسترشادية التي جرى رفعها على موقع الوزارة ما هي إلا أمثلة استرشادية وليست نماذج امتحانات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *