وزير الإسكان: مشروعاتنا ليست فنكوش و”المواطن همه على جيبه”

وزير الإسكان: ميزانية المشروعات 85 مليار جنيه.. و"المواطن همه على جيبه"
صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية ارتفعت من 8 إلى 85 مليار جنيه - أرشيف

صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان، بأن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية ارتفعت من 8 إلى 85 مليار جنيه خلال خمس سنوات، لافتا إلى أنه يُجرى من خلالها تنفيذ المشروعات الحالية.

وقال وزير الإسكان، خلال كلمته بمؤتمر حزب مستقبل وطن: “إن نسبة تغطية الصرف الصحي في الريف وصلت إلى 38.5%، في نهاية 2019، بعد أن كانت11% قبل عام 2014″.

تصريحات وزير الإسكان

وتناول الجزار في تصريحاته، مستهدفَ الحكومة من تغطية مشاريع الصرف الصحي حتى نهاية السنة المالية الحالية، كاشفا عن أنه من المقرر في نهاية 30 يونيو 2020 أن تصل التغطية في القرى إلى 42%، ليكون إجمالي ما جرى تنفيذه في مشروعات الصرف الصحي خلال 6 سنوات فقط يصل إلى 3 أضعاف ما تحقق خلال التاريخ كله.

وعما يعانيه المواطن في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، قال وزير الإسكان: “إن بعض المواطنين همهم الانعكاس المباشر على جيبه”.

وخلال حديثه، لفت وزير الإسكان إلى المدن الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية، قائلا: “عندما بدأنا في التخطيط للعاصمة الإدارية الجديدة ثم عمليات التنفيذ، تسائل البعض عن أهميتها، ووصفها آخرون بالمشروع الفنكوش”.

وتابع: “تعد من أهم المدن في مصر، نظرا لنقل المقرات الحكومية وعدد من المنشآت المهمة، إليها خلال العام الحالي”.

وأضاف الجزار: “المدن الحالية أُصيبت بأمراض الشيخوخة، وأصبحت غير قادرة على تلبية متطلبات المواطنين، فالوضع الحالي أشبه بالأنتريه في غرفة النوم”.

سرعة السلحفاة

وفي مقابل حديث وزير الإسكان عن الإنجازات فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي، أعلنت الهيئة القومية لمشروعات المياه والصرف الصحي بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في وقت سابق، أنها تعمل في المشروعات بسرعة السلحفاة، وأنه أتيح لها 6 مليارات جنيه فقط من الموازنة التي طلبتها.

وقال إيهاب أحمد، رئيس الهيئة القومية لمشروعات المياه والصرف الصحي: “إن الهيئة طلبت تخصيص 25 مليار جنيه، لموازنة العام الحالي، لكن اعتُمد لها 9 مليارات و887 مليون جنيه فقط، جرى إتاحة 6 مليارات جنيه منها فقط”.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في 19 اكتوبر الماضي: “أن كل الشركات المسند إليها المشروعات هي شركات قطاع عام، ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع”.

وفي يناير الماضي، صرحت راندا المنشاوي، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، بأن هناك لجنة لوضع خطة لتنفيذ برنامج للصرف الصحي للقرى بالمشاركة الشعبية.

وأوضحت أن دور جهات الدولة يقتصر على تنفيذ محطات الرفع، وخطوط الطرد، ومحطات المعالجة، وخطوط السيب النهائي، فقط.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.