الداخلية: لجان امتحانات لنزلاء السجون في ليمان طرة

امتحانات نزلاء السجون في ليمان طرة
وزارة الداخلية تعقد لجان امتحانات نزلاء السجون في ليمان طرة - أرشيف

عقد قطاع السجون بوزارة الداخلية لجان امتحانات لثلاثة وثلاثين من نزلاء السجون المُلحقين بالكليات والمعاهد العليا المختلفة، المتقدمين لامتحانات الترم الأول، داخل ليمان طرة.

واتخذ قطاع السجون الإجراءات اللازمة لعقد لجان الامتحانات لنزلاء السجون بالتنسيق مع الجهات المعنية، اعتبارا من يوم السبت، الموافق الرابع من يناير 2020.

امتحانات نزلاء السجون

وبحسب بيان وزارة الداخلية، فإن عقد لجان امتحانات نزلاء السجون بليمان طرة يأتي تفعيلا لمبادئ السياسة العقابية بمفهومها الحديث التي تُعلي من قيم حقوق الإنسان، وتسعى لتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، والاهتمام بالعملية التعليمية لنزلاء السجون، بما يساهم في عودتهم إلى مدارج المجتمع عقب انقضاء مدة العقوبة.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت ضوابط خاصة لدخول امتحانات الثانوية العامة 2020، بالنسبة للطلاب نزلاء السجون العمومية والمؤسسات العقابية.

وقالت الوزارة: “إنه لن يُسمح للطلاب، نزلاء السجون العمومية (رجال وسيدات) والمؤسسات العقابية، بالتقدم لأداء امتحانات الثانوية العامة إلا بعد اتباع عدة خطوات على النحو التالي:

  • تحرير استمارة للتقدم للامتحان بمعرفة ولي أمر الطالب.
  • تسلم الاستمارة للجنة النظام والمراقبة المختصة، بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب.
  • تسليم ولي أمر الطالب صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون بالإدارة العامة للتعليم والإرشاد الديني.

امتحانات الثانوية العامة

وبشأن الطلاب المحجوزين بأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن، فأوضحت الوزارة أنه لن يسمح بعقد لجان نزلاء السجون، خصوصا لامتحان الثانوية العامة بمقرات أقسام ومراكز الشرطة أو مديريات الأمن.

وشددت على ما يلي:

  • ضرورة الحصول على موافقة المحامي العام بالسماح للطالب بأداء الامتحان.
  • التقدم لمديرية الأمن، التابع لها الطالب، بطلب لنقل الطالب لأقرب سجن عمومي على سبيل الأمانة، وعودته لمحبسه مرة أخرى بعد أداء الامتحان.
  • تحرير استمارة تقدم للامتحان بمعرفة ولي أمر الطالب.

وأكدت الوزارة أنه في حالة عدم وصول الطالب للسن القانونية المسموح بها لدخول السجن العمومي (قاصر)، يُجرى اتباع الخطوات السابقة نفسها، ونقل الطالب إلى المؤسسة العقابية بالمرج (بالنسبة لطلاب الوجه البحري) والمؤسسة العقابية بالمنيا (بالنسبة لطلاب الوجه القبلي).

وأوضحت وزارة التعليم، أنه من المقرر أن تُعقد امتحانات الثانوية العامة لعام 2020 على دورين، الدور الأول اعتبارا من يوم الأحد السابع من يونيو المقبل، والدور الثاني اعتبارا من يوم السبت 15 أغسطس المقبل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.