انتحار شابين في الإسكندرية والقليوبية: حبة قاتلة وحبل

انتحار شابين في الإسكندرية والقليوبية
انتحار شابين في الإسكندرية والقليوبية لمرورهما بأزمة نفسية - أرشيف

شهدت محافظتا الإسكندرية والقليوبية، انتحار شابين، اليوم، إذ أقدم شاب، في العشرينيات على الانتحار بحبوب حفظ الغلال “الحبة القاتلة”، بمنطقة الرمل شرق الإسكندرية، لمروره بحالة نفسية سيئة، بينما انتحر شاب شنقا في شبرا الخيمة بالقليوبية.

تلقى قسم شرطة ثانٍ الرمل إخطارا من المستشفى الأميري الجامعي، يفيد بوصول “أحمد جميل”، 20 عاما، مقيم بمحافظة الدقهلية، مصابا بحالة تسمم إثر تناوله حبوب حفظ الغلال، وتُوفي على إثرها.

وقال والد الشاب فى التحقيقات، إنهم يقيمون في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وإن نجله كان يعاني حالة نفسية سيئة، وأنه أقنعه بالسفر إلى الإسكندرية وقضاء بعض الوقت بمنزل عمه أملا في تحسن حالته، لكنه غافل عمه وأسرته، وانتحر بتناول حبوب حفظ الغلال”.

انتحار شابين

وفي سياق انتحار شابين اليوم، شهدت مدينة شبرا الخيمة واقعة انتحار شاب شنقا بواسطة حبل، داخل غرفة نومه لمروره بأزمة نفسية.

وكشفت التحريات، العثور على جثة “م ف ع” 35 سنة مشنوقا فى غرفة نومه فى منزله بدائرة قسم ثان شبرا، وتبين أن المتوفى كان يمر بأزمة نفسية فغافل أسرته وشنق نفسه ولقي مصرعه في الحال.

وبخلاف انتحار شابين اليوم، كانت مصر قد شهدت زيادة فى معدلات الانتحار خاصة في الشهرين الآخيرين، إذ أقدم حوالي 16 شخصا على الانتخار خلال الأسبوع الماضي فقط.

وجاءت حبة حفظ الغلال، على رأس طرق الانتحار، وقد آثارت ضجة واسعة خاصة فى نهاية شهر أبريل الماضي، حينما أقدمت 3 فتيات من أسرة واحدة على الانتحار بتناولها، على إثر مرورهن بظروف نفسية سيئة، ويُعرف عن الحبة القاتلة ما يلي:

  • اسمها العلمي “فوسفيد الألومنيوم”.
  • تستخدم لمنع تسوس محصول القمح، وحمايته من الحشرات الضارة.
  •  تسجل وزارة الزراعة حبة الغلال كمبيد حشري، وتدوّن عليها عبارة “عالية السمية”.
  • يوجد منها 18 منتجا بأسماء تجارية مختلفة، إلا أن تركيبها واحد، واستخدامها واحد.
  • تدخل مادة “فوسفيد الزنك ” في تصنيع حبة الغلة، ويخرج منها غاز قاتل للبشر.
  • لا تترك حبة الغلة أية آثار على الجسم.

وفي سياق انتحار شابين في الإسكندرية والقليوبية اليوم، فقد كان نواب في البرلمان بحظر تداول الحبة القاتلة، فيما صرح مركز السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية، أن نحو 200 حالة سنويا تصل المركز نتيجة التسمم باستخدام أقراص الغلال، من البحيرة فقط.

وقال محمود لطفى صقر، مدير مركز سموم عين شمس: إن حبة حفظ الغلال لها تأثير قوى جدا على الكبد فهى تسبب فشلا كبديا حادا وتؤدي إلى وفاة المنتحر بسرعة ويصعب إنقاذه لسببين، أن تأثيرها سريع جدا، والثاني أنه ليس لحبة حفظ الغلال أي أمصال.

ووفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، جاءت مصر على رأس الدول العربية في نسب حالات الانتحار، بما فيها الدول التي تعاني حروبا داخلية، فيما نفت مصر صحة هذا التقرير.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *