مصدر أمني ينفي إضراب سجينات القناطر عن الطعام: ادعاءات ومزاعم

مصدر أمني ينفي ينفي إضراب سجينات القناطر عن الطعام
مصدر أمني يوضح أن إعلان 10 من نزيلات سجن القناطر للنساء إضرابهن عن الطعام، خبر غير صحيح- أرشيف

نفى مصدر أمني تابع لوزارة الداخلية، صحة ما جرى تداوله في عدد من القنوات الفضائية، عن إضراب سجينات القناطر عن الطعام، احتجاجا على اعتقالهن لأسباب تعسفية وحرمانهن من رعاية أطفالهن.

وبحسب المصدر الأمني الذي نشر تصريحه المقتضب بعدد من المواقع الإخبارية، فإن إعلان 10 من نزيلات سجن القناطر للنساء عن إضرابهن عن الطعام، خبر عار تماما عن الصحة جملة وتفصيلا، وأن الأمر لا يعدو كونه سوى ادعاءات كاذبة، ومزاعم لا تمت للواقع بصلة.

إضراب سجينات القناطر

وجاء النفي الأمني بشأن إضراب سجينات القناطر عن الطعام، بعد أن تداول بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن عشر سجينات في سجن القناطر للنساء، دخلن في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بحصولهن على حقوقهن ومعاملتهن بإنسانية.

كما أوضحت بعض المنظمات الحقوقية الخارجية أن المضربات عن الطعام محبوسات احتياطيا على ذمة قضايا ذات خلفية سياسية، ومن بينهن صحفيات ومحاميات وطالبات، إحداهن تحمل الجنسية الأمريكية.

وبحسب المنظمات فإن المضربات من سجينات القناطر هن: آية علاء، وسلافة مجدي، وسحر علي، ورضوى محمد، وآلاء السيد، وريم محمد دسوقي، وياسمين هشام، وأسماء خالد، وندى بسيوني، وسهى سعيد.

سلافة ورضوى

نفي إضراب سجينات القناطر عن الطعام، ومنهن سلافة مجدي، ورضوى محمد، جاء بعد أن قررت نيابة أمن الدولة العليا، نهاية نوفمبر الماضي، حبس سلافة مجدي، وحسام الصياد، ومحمد صلاح، 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

ويواجه المتهمون في القضية تهما بـ”مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، وكذلك إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وقبلها بأسبوعين، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشطة رضوى محمد 15 يوما على ذمة التحقيقات، وذلك بعد أن ألقي القبض عليها بسبب بثها فيديو على مواقع التواصل انتقدت فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي وزوجته.

ووجهت النيابة لرضوى عدة اتهامات منها:

مشاركة جماعة إرهابية أهدافها.

  • الانضمام لجماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
  • نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام.
  • سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

عائشة الشاطر

وبخلاف نفي إضراب سجينات القناطر عن الطعام، ففي 24 نوفمبر الماضي، أحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي، الشكوى المقدمة من دفاع عائشة الشاطر، ابنة خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيها، إذ ترجع شكوى تدهور حالتها الصحية إلى سوء أوضاع محبسها.

وبعد الإحالة، طلبت نيابة أمن الدولة العليا الملف الطبي الخاص بالشاكية، وأمرت باستدعاء الطبيب المشرف على حالتها لسماع أقواله.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *