“العربية لحقوق الإنسان” تزور سجن المرج العمومي: نشكر الداخلية

"العربية لحقوق الإنسان" تزور سجن المرج العمومي
الوفد سيلتقي في مطلع الزيارة مع قيادات قطاع السجون وقطاع حقوق الإنسان- أرشيف

زار اليوم الاثنين وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان، مقر سجن المرج العمومي، شمالي القاهرة، وذلك في بداية لتنفيذ برنامج طويل الأجل لزيارة السجون ومراكز الاحتجاز في جمهورية مصر العربية، وتشمل مرحلته الأولى خمسة سجون متنوعة.

ضم الوفد في عضويته قيادات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وأعضاء مشاركين من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومنظمة “هاندز أوف كاين” HOC الإيطالية.

سجن المرج العمومي

وكان علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان: قد قال إن الوفد سيلتقي في مطلع الزيارة مع قيادات قطاع السجون وقطاع حقوق الإنسان بالوزارة.

وتضمن برنامج الزيارة تفقد الوفد لمنشآت سجن المرج العمومي، وعقد لقاءات مع نزلاء السجن، والاطلاع على الحالة المعيشية والخدمات وبرامج التأهيل.

وأضاف “شلبي” أن المنظمة العربية لحقوق الإنسان كانت قد تقدمت بطلب رسمي إلى وزارة الداخلية في منتصف أكتوبر الماضي، لتنفيذ عدد من الزيارات إلى بعض السجون، ورشحت خمسة من السجون في المرحلة الأولى، من بينها سجن المرج العمومي، وقد تلقت المنظمة موافقة رسمية على زيارة سجن المرج، الأسبوع الماضي.

وتوجه رئيس المنظمة بالشكر للجهات المعنية ووزير الداخلية، والنائب العام لموافقتهما على الزيارة، متطلعا لتقديم إسهامات المنظمة في مجال تطوير السجون ومراكز الاحتجاز في مصر.

وضم الوفد إلى جانب علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، كلا من:

  • محسن عوض، عضو مجلس أمناء المنظمة.
  • نيفين مسعد، عضو مجلس أمناء المنظمة.
  • عصام شيحة، عضو الجمعية العمومية للمنظمة وأمين عام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
  • إليزابيتا زامبروتي، أمين صندوق منظمة “هاندز أوف كاين”.
  • محمد راضي، المدير التنفيذي للمنظمة.
  • إسلام أبو العينين، مدير البرامج بالمنظمة.
  • أحمد رضا طلبة، مدير الوحدة القانونية بالمنظمة.

أوضاع السجون

وتأتي زيارة وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان سجن المرج العمومي في الوقت الذي تواجه فيه مصر انتقادات حقوقية بشأن أوضاع السجون، إذ أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان، تقريرا، في أكتوبر من العام الماضي، بعد زيارته عددا من السجون، وأفاد بالآتي:

  • تكدس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظامي الرئيس السابق والأسبق.
  • وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

وفي مارس الماضي، انتقد التقرير السنوي عن وزارة الخارجية الأمريكية للعام الثاني على التوالي، أوضاع حقوق الإنسان في كل من “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، وكان عنوان حديثه عن مصر “القتل العشوائي” بحسب وصفه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *