التعليم: قرار بشأن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بالثانوية

قرار بشأن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لـ"الأول والثاني الثانوي"
إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع حسب ظروف المديريات - أرشيف

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليماتها بشأن موعد إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأوكلت الوزارة مهمة تحديد موعد إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع الكلي والمواد العلمية لكل مديرية حسب ظروفها، مع الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي.

ولفتت الوزارة إلى أن المواد غير المضافة للمجموع تتضمن:

  • تكنولوجيا المعلومات.
  • الأنشطة التربوية.
  • التربية الرياضية.
  • مواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية لغات والخاصة لغات.

المواد غير المضافة للمجموع

وأكدت وزارة التعليم في تعليماتها عن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع استثناء الأيام التالية من جدول الامتحانات:

  • الأربعاء الموافق 1 يناير 2020.
  • الاثنين الموافق 6 يناير 2020.
  • الثلاثاء الموافق 7 يناير 2020 بمناسبة عيد الميلاد.
  • الأربعاء الموافق 8 يناير 2020.
  • الاثنين الموافق 20 يناير 2020 عيد الغطاس.
  • أيام الجمعة من كل أسبوع.

وبخلاف امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد قررت تعديل جدول امتحانات أولى وثانية ثانوي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2019-2020)، لتزامنها مع عيد الغطاس عند المسيحيين.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه تَقرر تقديم موعد الامتحانات في المواد التي كان مقرر لها يوم الاثنين 20 يناير 2020، إلى يوم الأحد، 19 يناير 2020، استجابة للخطاب الذي أرسله الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأرسل قطاع التعليم العام خطابا إلى المديريات التعليمية، للتنبيه بالالتزام بمواعيد امتحانات أولى وثانية ثانوي المُعدلة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، قد أكد دراسة الوزارة تعديل جدول امتحانات أولى وثانية ثانوي، لتزامنه مع عيد الغطاس.

امتحانات أولى وثانية ثانوي

وأعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات أولى ثانوي في يناير المقبل ستُؤدَّى ورقيا، وبالتقييم الجديد نفسه، حتى يُجرى تدريبهم على التابلت.

وقال وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفي، في 26 نوفمبر الماضي: “أن امتحانات أولى ثانوي ستُجرى تجريبيا في مارس، وامتحان آخر في مايو المقبل إلكترونيا”، موضحا أن طلاب الصف الأول الثانوي سوف يتسلّمون التابلت قبل نهاية ديسمبر، بنسبة 90%”.

وأضاف الوزير: أن امتحانات الثانوية العامة ليست بسيطة أو سهلة، وجرى تقسيم الطلاب إلى مجموعتين:

  • الأولى: النظاميون، وهم الموجودون في المدارس، وهؤلاء يمتحنون من خلال التابلت.
  • أما المجموعة الثانية، هم طلاب الخدمات، والموجودون في السجن، والطلاب المصريين في الخارج، وسوف يؤدون الامتحان ورقيا، ولهم كنترول خاص بهم.

أما بالنسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، فأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الطلاب النظاميين في الصف الثاني الثانوي، ونسبتهم 95%، موجودون في المدارس الحكومية والخاصة، سيؤدون الامتحان إلكترونيا.

وشهدت امتحانات العام الدراسي الماضي حالة من الجدل والسخط بين “طلاب أولى ثانوي”، بعد فشل إجراء أول اختبار على منصة الامتحانات الإلكترونية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *