التعليم: تعديل “لائحة الانضباط” لمواجهة ضرب الطلاب للمدرسين

التعليم: تعديل "لائحة الانضباط" لمواجهة ضرب الطلاب للمدرسين
التعليم تعلن تعديل "لائحة الانضباط بالمدارس"، لتوقيع الجزاءات المناسبة على الطلاب المشاغبين- أرشيف

قال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء: إن الوزارة تعكف على تعديل لائحة الانضباط بالمدارس، لتوقيع الجزاءات المناسبة على الطلاب المشاغبين، ومواجهة ضرب الطلاب للمدرسين في بعض المدارس خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك حالة من التسيب في بعض المدارس، واستهانة بقضية الاعتداء على المدرسين، مبينة أن الأمر وصل في بعض المدارس إلى الاعتداء عليهم بالضرب.

تعديل لائحة الانضباط

وطالب حجازي، أعضاء مجلس النواب، بالتعاون مع الوزارة، ومخاطبة الجماهير وأولياء الأمور، وتوعيتهم بما وصفه بإنجازات تحققت في تطوير قطاع التعليم، كما سلم أمانة اللجنة مذكرة توضح دور الوزارة في مكافحة التنمر.

بينما أعلن سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أنه سيجرى عقد لجنة خاصة لبحث المشكلات التي يعاني منها أولياء الأمور بالمدارس الخاصة، وسيجرى استدعاء طارق شوقي وزير التعليم لبحث تلك المشكلات، كاشفا أنه قد ورد إلى اللجنة عدد من الشكاوى من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة.

من جهته، أوضح النائب كريم سالم، في اجتماع اليوم، أن المدارس الخاصة تمارس التنمر ضد أولياء الأمور، وأنه لا يوجد رقيب عليها، لافتا إلى معاناة أولياء الأمور من الطبقة المتوسطة مع هذه المدارس.

وفي سياق الحديث عن تعديل لائحة الانضباط لمواجهة ضرب الطلاب للمدرسين، كانت مديرية أمن كفر الشيخ، أعلنت في 19 نوفمبر الماضي، القبض على ثلاثة أشخاص من المتهمين في واقعة الاعتداء على معلم تربية رياضية بمدرسة كوم دميس الثانوية الزراعية، داخل مدرسته.

وكان بعض أولياء الأمور قد اعتدوا، على المعلم “آسر الشيخ” داخل مدرسة كوم دميس الزراعية بإدارة مطوبس التعليمية، بالشوم والأسلحة البيضاء، مما أدى لكسر ذراعه اليمنى، وأُسعف في مستشفى مطوبس المركزي، ورُكبت له شريحتان، ووُضعت ذراعه في الجبس، وضُبط 3 أفراد من المعتدين عليه.

اعتداءات متكررة

وفي 19 من أكتوبر الماضي، اعتدت ولية أمر تلميذة بالصف الخامس الابتدائي، على مديرة مدرسة صفية زغلول التابعة لإدارة المقطم التعليمية، في مكتبها وسحلتها لباب المدرسة، بسبب فصلها نجلتها ثلاثة أيام بعدما تسببت الطفلة في كسر ذراع زميلتها.

وبخلاف تعديل لائحة الانضباط لمواجهة ضرب الطلاب للمدرسين، ففي 27 من مايو الماضي، توجه النائب أيمن عبد الله المهدي، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، ببيان عاجل إلى رئيس البرلمان يطلب فيه إيجاد حلول مُرضية للمعلمين الذي يعملون بعقود مؤقتة وعددهم أكثر من 36 ألف معلم.

وقال عضو مجلس الشعب في بيانه: إن مشكلة هؤلاء تتفاقم يوما بعد يوم، ووزارة التعليم تتجه نحو إلغاء عقودهم غير مبالية باستغاثاتهم، ولا بشكاوى أسرهم من الضرر الذي سيلحقهم.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.