التنمية المحلية: 17 مليار جنيه لرصف الطرق الداخلية خلال 3 سنوات

التنمية المحلية: 17 مليار جنيه لرصف الطرق الداخلية خلال 3 سنوات
5.8 مليارات جنيه أُنفقت على رصف الطرق الداخلية خلال العام الماضي - أرشيف

أعلن وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن إعداد خريطة من أجل رصف الطرق الداخلية، بتكلفة ستصل إلى 17 مليار جنيه خلال ثلاث سنوات، موجها بضرورة الاهتمام بتمهيد الطرق الداخلية بالقرى وتوصيلها لأقرب الطرق الرئيسية بالمحافظات.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الثاني والأخير من ورشة عمل للمحافظين الجدد، بمشاركة عدد من الوزراء وخبراء الإدارة المحلية.

رصف الطرق الداخلية

وقال شعراوي، خلال كلمته بالورشة، إنه قد أُنفقت خلال العام الماضي 5.8 مليارات جنيه على رصف الطرق الداخلية، كما اعتُمدت 4.6 مليارات جنيه مليارات جنيه هذا العام لاستكمال الخطة الموضوعة.

وبخلاف ذلك، وجه وزير التنمية المحلية المحافظين الجدد إلى إيجاد طرق غير تقليدية لحل مشكلة الصرف الصحي بالقرى، بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وكذلك ملف النظافة، وتحسين مستوى الشوارع، باستخدام فِرق التدخل السريع لإزالة القمامة.

وفي سياق الحديث عن رصف الطرق الداخلية في مصر، كانت المحافظات قد شهدت مصرع وإصابة 33 شخصا في حوادث طرق متفرقة، تزامنا مع اليوم العالمي لضحايا الطرق، الذي يوافق 17 نوفمبر من كل عام.

وفيات وضحايا

وبخلاف الإعلان عن خطة وتكلفة رصف الطرق الداخلية، كان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قد أعلن في الرابع من الشهر نفسه، حلول مصر بالمركز 28 عالميا في جودة الطرق والكباري خلال عام 2019، وذلك وفقا لمؤشر التنافسية العالمية.

وكشفت النشرة السنوية لحوادث القطارات والسيارات التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، منتصف أبريل الماضي، عن ارتفاع عدد الحوادث خلال عام 2018، إذ بلغت نحو 8480 حادثة، أسفرت عن وفاة 3078 شخصا، وإصابة 11830 شخصا آخر، وإتلاف 13441 مركبة.

وذكر التقرير أن التكلفة المقدرة للحوادث عام 2017 بلغت 28.9 مليار جنيه، موزعة كالآتي:

  • 22.1 مليار جنيه: التكلفة الكلية المقدرة للوفيات.
  • 4.7 مليارات جنيه: التكلفة المقدرة للإصابات.
  • 2.1 مليار جنيه: التعويضات المسددة من شركات التامين.

كما كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حوادث الطرق في مصر عام 2017 خلفت 3747 حالة وفاة، بلغت تكلفتها الاقتصادية نحو 22.1 مليار جنيه.

وبلغت التكلفة المقدرة للإصابات البالغة 13 ألفا و998 حالة إصابة 4.7 مليارات جنيه، بالإضافة إلى التعويضات المسددة من شركات التامين، والبالغة 2.1 مليار جنيه عام 2017.

ووفقا للتقرير، فإن سيارات الملاكي تعد الأكثر تسببا في الحوادث عام 2017، بنسبة 47.2%، يليها سيارات النقل، بنسبة 17.1%.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.