تغليظ عقوبة الذبح خارج السلخانات: 50 ألفا و3 سنوات سجن

الذبح خارج السلخانات
"البيطريين": زيادة غرامة الذبح خارج السلخانات من 5 جنيهات لـ 50 ألف جنيه - أرشيف

أعلن البدري ضيف، عضو مجلس النواب، وكيل نقابة الأطباء البيطريين، انتهاء إجراء التعديلات على نصوص القانون رقم 53 لسنة 1966، بشأن الذبح خارج السلخانات، وكل ما يتعلق بالجزارين والذبيحة، والختم وتزويره، منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وقال ضيف، في تصريحات صحفية: “إنه جرى رفع الغرامات به، لتتراوح ما بين 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه، وحبس حتى ثلاثة سنوات”، موضحا أن غرامة الذبح خارج السلخانات كانت خمسة جنيهات فقط، وشهر حبس.

وأكد أنه كان هناك ضرورة في إجراء تعديلات، للحد من تواجد اللحوم على الطرق، وبيعها للمواطنين، وضبط الشارع، موضحا أنه من المقرر أن يُجرى طرح التعديلات خلال الجلسة العامة بمجلس النواب لإقراره.

الذبح خارج السلخانات

وبخلاف تعديلات قانون الذبح خارج السلخانات، أشار عضو مجلس النواب إلى أنه جارٍ حاليا تطوير بعض السلخانات للذبح داخلها، للحد من التلوث البكتيري الذي قد يسبّب تلوثا غذائيا للإنسان.

ونوّه بأنه لأول مرة يُجرى تطوير سلخانات، وتخصيص ميزانية لتطوير بعض الوحدات البيطرية في المحافظات، وصرف أكثر من 50 مليون جنيه للتطوير من الحكومة، لخوفها وحرصها على المواطنين، مشيرا إلى أن تطوير مجزر واحد يوازي إغلاق مستشفى كامل للحميات.

وكانت نقابة الأطباء البيطرين قد حذرت، في أغسطس الماضي، من انتشار مافيا الجزارين، وبيع اللحوم منتهية الصلاحية، وكذلك تزوير الأختام، بسبب قلة عدد الأطباء البيطريين.

وقال علي سعد علي، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء بيطريين: “إن تزوير بعض الجزارين لختم الذبح، بعد ذبحهم العجول والرؤوس خارج المجازر، لإيهام المواطنين بأن اللحمة سليمة، ومذبوحة داخل مجازر الدولة، وهو ما يؤكد حدوث كارثة”.

وتابع في تصريحات صحفية: “أنه يمكن لأي شخص ذبح أي ماشية تحوي الأمراض بثمن رخيص، ويطبع عليها ختم المجازر المزور، ليبعها للمواطنين بالأسعار المتداولة، دون أن يشعر أحد بهذه الكارثة”، مؤكدا أن الأختام المزورة أصبحت متداولة بشكل كبير داخل مصر، ويستخدمها الكثير من الجزارين.

وأشار إلى أن الذبح خارج المجازر ينقل العدوى للحيوانات والأمراض عبر الدم المتناثر على الأرض، بالإضافة لتلويث البيئة، ليجعل من هذه اللحوم سما قاتلا، يسري في جسد المواطنين دون علمهم.

انخفاض أسعار اللحوم

وفي سياق موازٍ لتعديل عقوبة الذبح خارج السلخانات، تشهد أسعار اللحوم الحمراء انخفاضا ملحوظا على مدى الشهور الماضية، لتتراوح أسعارها بين 80 إلى 140 جنيها للكيلو، حسب المناطق والمحافظات المختلفة.

وقال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية: “إن الأسعار تختلف في المحافظات عن القاهرة الكبرى، لزيادة تكلفة النقل”.

وأضاف: “أن أغلب الجزارين يذبحون خارج المجازر، وأمام محالهم، ليتراوح سعر كيلو اللحم البقري بالقاهرة الكبرى بين 100 و140 جنيها، وبين 80 و100 جنيه بالمحافظات”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.