نقيب القصابين: أسعار اللحوم انخفضت بسبب إهمال “الزراعة”

نقيب القصابين: أسعار اللحوم انخفضت بسبب إهمال "الزراعة"
نقيب القصابين يوضح أن أسعار اللحوم في طريقها للانخفاض مرة أخرى- أرشيف

أعلن نقيب القصابين، يوسف البسومي، عن انخفاض أسعار اللحوم البلدية الكندوز الصغير بنسبة 45%، لتنخفض من 130 جنيها إلى 85 جنيها للكيلو جرام خلال الفترة الأخيرة.

وقال البسومي، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: إن انخفاض أسعار اللحوم البلدية ليس له علاقة بانخفاض أسعار الفائدة أو الدولار، مثل باقي السلع الغذائية، بل بسبب تجاهل وزارة الزراعة للمربين والمزارعين.

أسعار اللحوم

وأضاف نقيب القصابين أن أسعار اللحوم في طريقها للانخفاض مرة أخرى، إذا استمر تجاهل “الزراعة” للمربين والمزارعين، إذ لا بد من تدخلها لوقف ذبح البتلو، حتى لا يُقضى على الثروة الحيوانية، منبها على ضرورة دعمها كذلك لصغار المربين والمزارعين.

يأتي هذا، بينما كشف هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، في 5 من نوفمبر الجاري، عن توقعات بارتفاع أسعار اللحوم في الفترة المقبلة، نتيجة زيادة أسعار الماشية القائمة “الحية”.

وكانت أسعار اللحوم قد شهدت انخفاضا خلال شهر أكتوبر الماضي، لتصرح “الزراعة” أن سبب تراجعها بنحو 20 جنيها هو تراجع حالات نفوق الماشية بعد تحصينها ضد الأمراض الوبائية، إضافة إلى زيادة ترخيص التشغيل من 1500 إلى 40 ألف ترخيص.

السلع التموينية

وفي سياق الحديث عن اللحوم، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، أمس: “إن أسعار الخضراوات والفاكهة انخفضت بنسبة لا تقل عن 20%”.

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم”، عبر شاشة “الحياة”: “أنه جرى إقرار تخفيض أسعار أربع سلع أساسية، هي: السكر، الزيت، الأرز، والدقيق، وذلك من إجمالي 20 سلعة تموينية”.

وتابع: “أن أسعار السلع التموينية الرئيسة في التموين أقل من مثيلتها في القطاع الخاص، بنسبة تتراوح ما بين 15% و20%”.

وفي 12 من الشهر الجاري، أعلنت “التموين” تخفيض أسعار السلع التموينية، وإلغاء أخرى، على أن يكون سعر كيلو السكر بـ8.5 جنيهات بدلا من 9.5 جنيهات، وسعر عبوة زيت طعام خليط 17 بدلا من 19 جنيها.

وقالت وزارة التموين، بحسب خطاب موجه من هيئة السلع التموينية إلى قطاع الرقابة والتوزيع: “إن سعر كيلو الأرز سيكون 8 بدلا من 9 جنيهات، وسعر كيلو الدقيق المعبأ بلاستيك 6.50 جنيهات بدلا من 6.75 جنيهات، مع إلغاء زيت عباد بسعر 20 جنيها والدقيق المعبأ واحد كيلو في عبوات ورقية والمحدد بسعر 7.25 قروش”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *