الوزراء يقرر إنشاء مجلس وطني لـ”الذكاء الاصطناعي”

الوزراء يقرر إنشاء مجلس وطني لـ"الذكاء الاصطناعي"
المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعي ويشكل برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- أرشيف

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن إنشاء مجلس وطني للذكاء الاصطناعي بإصدار القرار رقم 2889 لسنة 2019.

ونص القرار الخاص بإنشاء مجلس الذكاء الاصطناعي الوطني، أن يكون المجلس تابعا لرئاسة مجلس الوزراء ويسمى “المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعي” ويشكل برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ونشر القرار في عدد الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ اليوم.

الوزراء يقرر إنشاء مجلس وطني لـ"الذكاء الاصطناعي"

الذكاء الاصطناعي بمصر

وحلّت مصر في مجال الذكاء الاصطناعي بالمركز الثامن إفريقيا، والـ111 من بين 194 دولة على مستوى العالم، وذلك في أحدث تقرير للجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي لعام 2019، الذي نشره موقع أوكسفورد إنسايتس، في 29 مايو الماضي.

ورتب التقرير الدول بناء على قدرتها على استخدام الذكاء الاصطناعي في توفير الخدمات العامة، من خلال تقييم البنية التحتية القائمة، والمهارات البشرية المتاحة، وانتشار معايير الحوكمة.

وجاءت مصر متأخرة في الترتيب عن كلٍّ من كينيا التي جاءت في المركز 52، وتونس 54، وموريشيوس 60، وجنوب إفريقيا 68، والمغرب 80، ورواندا 99، ونيجيريا 107.

ومع التوقعات بنمو نشر تطبيقات هذا المجال في مصر بمعدل 25.5% سنويا من الآن وحتى عام 2030، ومع الخطة التي أعلنها سابقا وزير الاتصالات، عمرو طلعت، لتطبيق إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي خلال ثلاث إلى خمس سنوات، فإن تبنّي تطبيقات هذا المجال يبدو ضمن أولويات الحكومة، ولكن ذلك لن يتحقق دون بيئة تمكّن الابتكار بقوة.

أول كلية

وأعلنت مصر في 15 يناير الماضي، إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي، لمواكبة وظائف المستقبل، على أن تبدأ الدراسة بها خلال العام الدراسي (2020/2019).

وتقرر إنشاء الكلية في جامعة كفر الشيخ، التي تسعى إلى تطوير مخرجاتها لمواكبة وظائف المستقبل، من خلال الاهتمام بعلوم المستقبل، والمبادرة في صياغة مستقبل التعليم والتعلم، باستخدام أساليب ابتكارية عبر التكنولوجيا الذكية.

وقال ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ: “إنه يجب السعي نحو تبنّي كل الأدوات والتقنيات بما يعمل على الارتقاء بالأداء الحكومي على كل المستويات”.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: “إنه من المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي فيما يقرب من 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر بحلول عام 2030”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.