جولة داخل سجن برج العرب.. وأحمد موسى: “لو في دكر يقرب”

بعد جولة داخل سجن برج العرب.. أحمد موسى: "لو في دكر يقرب"
زيارة سجن برج العرب والسجون الأخرى بعد انتقادات دولية لملف حقوق الإنسان في مصر- أرشيف

أجرى وفد من أعضاء مجلس النواب، والإعلاميين، اليوم الأربعاء، جولة داخل سجن برج العرب بالإسكندرية، اطلعوا خلالها على أوضاع النزلاء الاجتماعية والصحية، ومدى تقديم الخدمات لهم داخل السجن.

ضم الوفد نوابا عن محافظة الإسكندرية، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ومنظمات حقوقية وقيادات من وزارة الداخلية، برئاسة اللواء أشرف عز العرب، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، وعددا من الإعلاميين بينهم أحمد موسى، وتامر أمين، وعمرو الليثي.

وعلق الإعلامي أحمد موسى على زيارته سجن برج العرب من خلال برنامجه قائلا: “لو في حد دكر من العصابة الإرهابية يقرب من أي سجن في مصر ويشوف هيحصله إيه”.

وتابع: “الدولة المصرية اختلفت بشكل كامل عما كانت عليه في عام 2011، وأي حد يجرب يقرب بالسيارة مسافة 3 كيلو من السجن ويشوف هيحصل إيه”.

جولة داخل سجن برج العرب

بدأ الوفد بجولة داخل سجن برج العرب شملت ما يلي:

  • مستشفى السجن، حيث عرض للوفد توافر الأدوية بالمستشفى، وكذلك غرف الأشعة ومعامل التحاليل، كما تفقد عددا من الأجهزة الطبية، منها عيادات العيون والرمد، إذ يجرى إجراء عمليات جراحية في العيون وتوفير نظارات طبية للنزلاء، وكذا غرفة العلاج الطبيعي، وغرفة العناية المركزة.
  • ورش النجارة بالسجن ومصنع الأثاث، وشاهدوا منتجات السجناء ما بين غرف سفرة وصالونات.
  • أماكن النشاط الرياضي وملاعب السجن، ومشاهدة مباراة بين فريقين من منطقة سجون برج العرب وليمان طرة.
  • المطبخ والكافيتريا.
  • ورش الهوايات.
  • المكتبة التي يجرى إتاحتها من العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا ويسمح للسجناء بالذهاب إليها بالتناوب.

من جانبه، صرح مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، بأن اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، وافق على جولة ميدانية لتفقد سجن برج العرب بناء على طلب مقدم من أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى أنهم “جاهزون في أي وقت لاستقبال الزيارات بعد موافقة النائب العام”.

وأضاف: “لا يوجد لدينا شيء نخفيه، فكل شيء وفقا للوائح والقانون يتم تطبيقه على النزلاء”.

منتدى السجون

كان سامح السايح، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه في الإسكندرية، قد ناشد وزارة الداخلية تنظيم زيارة لسجن برج العرب في أعقاب المنتدى الثالث للسجون، الذي انعقد بمنطقة طرة، فوافق وزير الداخلية على الطلب.

وأقام قطاع السجون بوزارة الداخلية يوم 11 نوفمبر الجاري المنتدى الثالث للسجون، بحضور وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعالمية، وعدد من أعضاء مجلس النواب والشخصيات العامة، وممثلين عن منظمات حقوقية دولية، الذين تابعوا الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية التي تقدم لنزلاء سجن طرة.

وعرضت وزارة الداخلية فيلما تسجيليا عن السجون يتناول أوضاع السجناء فى مصر وكيفية تأهيل السجناء وتعليمهم حرفا، وتطوير المستشفيات وغرف الوعظ الديني.

انتقادات دولية

تأتي زيارة سجن برج العرب والسجون الأخرى بعد انتقادات وهجوم من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في جنيف، لأوضاع حقوق الإنسان في مصر.

واعتمد المجلس الدولي 372 توصية، فى جلسة الاستعراض الدوري الشامل الخاصة بمصر، وانتقدت 39 دولة الحكومة المصرية في مجال حقوق الإنسان، بينما أعربت باقي الدول، وعددها 97 دولة، عن تقديرها لجهود الحكومة، وطالبتها بمزيد من الخطوات، لتحسين أوضاع حقوق الإنسان.

 

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *