الري: مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا ناقشت مراحل التخزين

الري: مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا ناقشت مراحل التخزين
الري توضح أن هيدروليجية النيل الأزرق، هي من تحدد عدد سنوات ملء السد- أرشيف

كشف محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل مفاوضات سد النهضة التى استمرت على مدار يومين في العاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، موضحا أنها ناقشت مراحل تخزين سد النهضة، وفقا لهيدروليجية النيل الأزرق، بحيث تراعي الجفاف والجفاف الممتد، الذي يشهده الحوض خلال الفيضان السنوي.

وأوضح السباعي في تصريحات صحفية، أن هيدروليجية النيل الأزرق، هي من تحدد عدد السنوات التي سيجرى على أساسها تخزين بحيرة سد النهضة، ويقل عدد السنوات في الفيضان المرتفع، وتزيد مع تعرض الحوض للجفاف، وهي رؤية مرنة تراعي مطالب الدول الثلاثة، على حد قوله.

وأضاف، أن المفاوضات شهدت أيضا، طرح رؤية محددة لتشغيل الخزان، تتوافق مع السدود في مصر والسودان، وتتوافق مع التي يجرى تنفيذها في أحواض الأنهار المشتركة في العالم.

مفاوضات سد النهضة

وجرت أولى الاجتماعات الفنية حول السد، يوميّ الجمعة والسبت، على مستوى وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاثة، بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة كـ”مُراقبين” للمباحثات.

وقالت الحكومة أمس السبت، في بيان لها عن مفاوضات سد النهضة، عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”: “إن محمد عبد العاطي، وزير المياه والري، قال خلال كلمته الافتتاحية: إن مصر ترحب بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي لأول مرة في هذه المفاوضات”.

وأضاف وزير الري: “أن مصر تعول على هذا الاجتماع أهمية كبيرة، من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء سد النهضة، كما جرى التأكيد على التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن لمصلحة شعوب الدول الثلاثة”.

وتابع البيان: “جرى خلال اليوم الأول استعراض العروض التوضيحية، التي تشتمل على رؤية كل دولة في قواعد الملء والتشغيل المقترحة”.

اجتماع في القاهرة

يأتي الاجتماع تفعيلا لاتفاق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، أثناء اجتماعهم مؤخرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بدعوة من الأخيرة، وبعد طلب مصر سابقا أن تدخل وسيطا دوليا رابعا في الأزمة.

وجاء الاجتماع بعد أعوام من التعثّر في مفاوضات سد النهضة، التي انتهت بسلسلة من الفشل، والتصريح بأن المفاوضات وصلت لطريق مسدود.

ومن المُقرر، عقد 3 اجتماعات فنية أخرى، تفعيلا لما جرى التوافق عليه خلال المُباحثات التي عُقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في وقت سابق من الشهر الجاري، كما توافق الوزراء، على عقد اجتماع فني في القاهرة، في الثاني من ديسمبر المقبل لمناقشة النقاط الخلافية.

القضايا الخلافية

وكانت صحف سودانية، أشارت إلى أن مفاوضات سد النهضة، أحرزت تقدما في القضايا الخلافية التي طرحت على طاولة التفاوض، خلال الجولة التي عُقدت بالخرطوم في أكتوبر الماضي.

ونقلت الصحف عن وزير الري السوداني ياسر عباس، الذي يقود وفد بلاده خلال الاجتماعات الفنية بشأن السد، قوله إنه جرى التوافق على أن يتم ملء الخزان في فترة زمنية قد تصل إلى 7 سنوات، وفق هيدرولوجية نهر النيل الأزرق.

وفي وقت سابق، اقترحت مصر تمرير ما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا من السد، بينما جاء المُقترح السوداني بتمرير 35 مليارا، في حين اقترحت إثيوبيا، تمرير 31 مليارا من المياه سنويا من السد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *