مفاوضات سد النهضة.. تفاصيل لقاء “شكري” ومستشار أمريكي

جولة حديدة من مفاوضات سد النهضة
جولة حديدة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن اليوم - أرشيف

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، خلال وجوده بواشنطن، للمشاركة في مفاوضات سد النهضة، روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأمريكي.

ووفقا لبيان نشرته صفحة وزارة الخارجية على “فيسبوك”، تناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وفي مقدمتها تطورات مفاوضات سد النهضة، وسعي الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يحقق مصلحة الدول الثلاث.

وقال كل من شكري وأوبراين خلال المقابلة: “إنه من الضروري تعزيز التنسيق بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن القضايا الإقليمية المرتبطة بالشرق الأوسط، وبشكل أخص الأزمة السورية والوضع في ليبيا”.

خبر صحفي *****التقى سامح شكري وزير الخارجية، خلال تواجده بواشنطن للمشاركة في مفاوضات سد النهضة، روبرت أوبراين مستشار…

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ op Dinsdag 11 februari 2020

مفاوضات سد النهضة

وفي سياق الحديث عن مفاوضات سد النهضة، كان شكري قد عقد اجتماعا تنسيقيا، أمس الثلاثاء، فور وصوله إلى واشنطن، للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها الولايات المتحدة بمشاركة البنك الدولي يومي 12و13 فبراير، إذ اجتمع بالفريق التفاوضي المصري، للنظر في مشروع الاتفاق الخاص بملء وتشغيل السد.

ووفقا لبيان لوزارة الخارجية، يأتي ذلك على ضوء نتائج مفاوضات اللجان القانونية، التي عُقدت في واشنطن على مدار الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك الاقتراحات المختلفة المطروحة من جانب إثيوبيا والسودان، ونقاط الاتفاق والخلاف في المواقف بين الدول الثلاث.

وأوضح البيان أن “الفريق التفاوضي المصري يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والري والمخابرات العامة، فضلا عن خبراء القانون الدولي، وأساتذة الجامعات المصرية”.

اجتماع واشنطن

وأمس، قال وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكلي: “إن اجتماع وزراء الخارجية والري في العاصمة الأمريكية واشنطن بشأن مفاوضات سد النهضة، سيراجع النتائج التي توصلت إليها الفرق القانونية والفنية في الدول الثلاث.

وأوضح بيكلي، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، أن عددا من الموضوعات والقضايا لم يحل بعد، متابعا: “نواصل العمل بحذر من أجل تعزيز مصلحتنا الوطنية”.

وأشار الوزير الإثيوبي إلى أن الاجتماع الخاص بمفاوضات سد النهضة سيُعقد بحضور وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، ورئيس البنك الدولي، ديڤيد مالباس.

وعلى الصعيد، قال السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فيتسوم أريجا: “إن المشاورات التي شهدتها واشنطن خلال الأيام الماضية على مستوى اللجان الفنية والقانونية بخصوص العديد من القضايا فشلت في إصدار وثيقة، يمكن أن تؤدي إلى اتفاق”.

وأعلن السودان، في بيان رسمي، أن الاجتماعات المقرر عقدها على مستوى وزراء الخارجية والري، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في إطار مفاوضات سد النهضة، ستبحث بعض النقاط الفنية والقانونية العالقة.

وتستضيف واشنطن، اليوم الأربعاء، جولة جديدة عن مفاوضات سد النهضة، تجمع وزراء الخارجية والري في دول مصر والسودان وإثيوبيا، بمشاركة ممثلين من وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي، بوصفهم مراقبين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *