الأكثر قراءة

    حادثة في ملاهي المنصورة

    حادثة "ملاهي المنصورة".. لماذا تحولت المتعة إلى كارثة؟

    السيسي يشاهد صلاح وماني في منتدى أسوان

    السيسي يشاهد "صلاح وماني" بمنتدى أسوان (فيلم تسجيلي)

    "النواب" يقرر استجواب الوزراء الممتنعين عن حضور الجلسات الخاصة

    عبد العال يهدد باستجواب الوزراء: الرأي العام "ضاغط عليّ"

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    ارتفاع أسعار العملات

    ارتفاع أسعار العملات واستقرار الذهب.. تعرف

طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟
تساؤل عن خطة وزارة البترول في تأمين خطوط المنتجات البترولية بالمحافظات- أرشيف

أوضحت النائبة إيمان خضر، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن محاولة سرقة خط البترول في إيتاي البارود بالبحيرة، يدق ناقوس الخطر حول الإجراءات التأمينية التي تقوم بها وزارة البترول لحماية خطوط الإنتاج.

وقالت خضر في طلب إحاطة موجه إلى علي عبد العال، رئيس البرلمان، لبيان خطة وزارة البترول في تأمين خطوط المنتجات البترولية بالمحافظات: إن مجموعة من اللصوص قاموا بتركيب “كلبس” في خط البترول بغرض السرقة فحدث تسرب لمنتج البنزين على الأرض، مما أدى إلى وقوع كارثة نجم عنها خسائر بشرية ومادية.

وأضافت “لابد أن يكون هناك خطة لتأمين الخطوط والمستودعات ومعامل التكرير، متصلة بغرفة عمليات مركزية بهيئة البترول تعمل على مدار الساعة”.

خط البترول بالبحيرة

وتساءلت عضو البرلمان: “أين دور وحدة القياسات والدعم بمحطات البنزين؟ وهل يتم دراسة ملاحظاتها حول إمدادات خطوط الإنتاج يوميا؟” لافتة إلى أن حادثة سرقة خط المنتجات البترولية كان من الممكن تداركها إذا لاحظ القائمون على وحدة القياسات أن هناك نقصا غير طبيعي في الكمية الواردة إلى محطات إيتاي البارود بالبحيرة.

ولقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 19 آخرين إثر حريق البحيرة الذي اندلع بسبب تسرب من خط منتجات بترولية أمس الأربعاء، بحسب وزارة الصحة.

وأعلنت محافظ البحيرة، أن الحريق نشب بعد محاولة سرقة مواد بترولية (بترول 95) من خط شركة طنطا للبترول المغذي للإسكندرية، مما أدى لتسرب كميات كبيرة منه إلى المجاري المائية والأراضي المجاورة، ثم اشتعلت النيران بعد ذلك وكان من الصعب السيطرة عليها.

انفجار إيتاي البارود

وقالت وزارة البترول في بيان: إنها اكتشفت محاولة سرقة لخط منتجات بترولية بإيتاي البارود بالبحيرة، ظهر الأربعاء، إذ ركب اللصوص كلبسا بغرض السرقة، ما تسبب في حدوث تسرب لمنتج البنزين على الأرض وبالترعة المجاورة.

وأعلن محافظ البحيرة إلقاء القبض على المتهم بمحاولة سرقة المواد البترولية والتحفظ عليه لدى الشرطة، مضيفا أن الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على الحريق.

ونتيجة انفجار خط البترول بإيتاي البارود، قطعت شركة الكهرباء بمحافظة البحيرة، التيار الكهربائي عن غرب المدينة، بعد اشتعال النيران في عزبة المواسير نتيجة اشتعال المواد البترولية المسربة من كسر خط أنابيب شركة طنطا للبترول، كإجراء احترازي.

كما أغلقت شركة البترول بطنطا، خط الأنابيب، ورفع آثار التسريب من ترعة قرية المواسير، بينما نقلت مواقع عن شهود عيان بقرية المواسير، قولهم: إن الحريق الذي نشب في خط أنابيب البترول المار بالقرية، وقع بسبب أن به تسريبا منذ فترة، بعد سرقة بعض اللصوص الجاز الناتج عن التسريب، ليأتي أحدهم لاحقا ويلقي عقب سيجارة، ما أدى إلى اندلاع النيران.

رقية كمال

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن