الأكثر قراءة

    حادثة في ملاهي المنصورة

    حادثة "ملاهي المنصورة".. لماذا تحولت المتعة إلى كارثة؟

    السيسي يشاهد صلاح وماني في منتدى أسوان

    السيسي يشاهد "صلاح وماني" بمنتدى أسوان (فيلم تسجيلي)

    "النواب" يقرر استجواب الوزراء الممتنعين عن حضور الجلسات الخاصة

    عبد العال يهدد باستجواب الوزراء: الرأي العام "ضاغط عليّ"

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    ارتفاع أسعار العملات

    ارتفاع أسعار العملات واستقرار الذهب.. تعرف

اشتباه تسمم.. إصابة 150 تلميذا بسبب الوجبة المدرسية

إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم في بني سويف
إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم في بني سويف -أرشيف

شهدت محافظة بني سويف، اليوم، إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم، بعد تناولهم الوجبة المدرسية (فطيرة)، التي جرى توزيعها عليهم في مدرسة الجفادون، بمركز الواسطي، في محافظة بني سويف، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

تلقت مديرية أمن بني سويف إخطارا من مستشفى الفشن المركزي بوصول 150 تلميذا، في مدارس “الجفادون وعزبة بشرى وبني صالح” -التابعين لدائرة المركز إلى المستشفى- مصابا بغثيان وتقلصات، واشتباه تسمم غذائي، إثر تناولهم الوجبة المدرسية.

ومن جهته، أوضح عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، أنه فور الإبلاغ عن إصابة 150 تلميذا، جرى اتخاذ إجراءات وقائية، والتعامل مع الحالة على أنها “اشتباه تسمم غذائي”.

إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم

وأكد حميدة أنه جارٍ عمل ما يلزم من إجراء فحوصات وتحاليل شاملة، لزيادة الاطمئنان على التلاميذ، ومنع زيادتها في حالة الوقوف على السبب، مشيرا إلى أن عدد 500 طالب تناولوا الوجبات المدرسية، وجرى إرسال عينات من 100 وجبة، لتحديد السبب الفعلي.

وأمر هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، بفتح تحقيق عاجل في واقعة إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم، والوقوف على صلاحية “الفطائر” من عدمها.

وأوضح عبد الجابر، في تصريحات صحفية، أن هناك لجنة طبية، برئاسة وكيل وزارة الصحة، لمتابعة الحالات، والوقوف على صحة التلاميذ، مشيرا إلى أن الوجبة المدرسية تأتي من خلال مصنع أغذية، تابع لمحافظة المنيا، متعاقد معه من قِبَل وزارة التربية والتعليم، لتوزيعها على مدارس الفشن.

وأضاف المحافظ: “أنه جرى إخطار مديرية الصحة في المنيا بإرسال لجنة للتفتيش على المصنع، والتأكد من سلامة الوجبة المدرسية، التي جرى توزيعها على الطلاب، كما جرى التحفظ على عدد من الوجبات المدرسية، لإرسالها لمعامل وزارة الصحة، لإعداد تقرير بها”.

وأكد محافظ بني سويف أن حالة التلاميذ مستقرة، وسيُجرى خروج التلاميذ المصابين خلال ساعة أو ساعتين، لاستكمال التحاليل الطبية الشاملة، التي تقوم بها مديرية الصحة، للوقوف بدقة على أسباب الشكوى المرضية للتلاميذ.

التسمم داخل المدارس

وفي سياق تكرار إصابة التلاميذ باشتباه تسمم، قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، التاسع من فبراير الماضي: “إن حالات التسمم التي تحدث داخل المدارس بسبب الوجبات المدرسية؛ نتيجة أن الوجبة المدرسية كان يوجد بها (جبنة نستو) ويقوم الطفل بفردها على العيش، وهو يده ملوثة وغير نظيفة، فتسبّب له التسمم”.

وردت مها غانم، المشرف على قسم السموم بجامعة الإسكندرية، على تصريحات شوقي، بأن التسمم داخل المدارس بسبب “الجبنة النستو”، قائلة: “إن التسمم يحدث غالبا بسبب سوء التخزين”.

وبخلاف واقعة إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم في بني سويف اليوم، شهدت المحافظة ذاتها في 19 مارس الماضي، تسمم تسع طلاب، بسبب فطيرة المدارس التي جرى توزيعها على الطلاب بمدرسة قمن العروس بمركز الواسطى، واصيبوا بحالات إعياء، وسخونة، واشتباه بالتسمم، بعد تناولهم “الفطيرة” التي جرى تسليمها لهم من قِبَل مسئولي المدرسة.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن