وزير الأوقاف: معجون الأسنان أفضل من السواك

وزير الأوقاف يتحدث عن السواك
وزير الأوقاف يرى أن السواك ليس دليلا على الصلاح، وأن ومعجون الأسنان أفضل منه - أرشيف

قال محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: “إن الكثير ممن يستعملون السواك يضرهم أكثر مما ينفعهم، بسبب عدم تنظيفه، وتعرضه للغبار، وأصبح الآن معجون الأسنان أفضل منه”، مضيفا: “أن حمل السواك ليس دليلا على الصلاح”.

جاء ذلك خلال لقاء المفتوح مع طلاب الأزهر، الذي عُقد اليوم الثلاثاء، في كلية الدراسات الإسلامية للبنين، بمدينة نصر، بعنوان “فقه السيرة النبوية وأثره في بناء الدول ومواجهة التطرف”.

وأضاف جمعة: “أن السنة النبوية مكملة لما جاء في كتاب الله، عز وجل، والفهم الصحيح لها أمر ليس هامشيا”.

وشدد وزير الأوقاف على أنه يجب التفريق بين النص الثابت المقدس، الذي يجب الحفاظ عليه، وأن إنزاله منزلة المتغير هدم للثوابت، والعكس هو طريق الجمود والانغلاق.

وتابع: “النبي ارتدى لباسا من جنس ما ارتداه أهله، فالزي عادة وليس عبادة، والذي يرتدي العمامة ليس أفضل ممن يرتدي بذلة، والزي الأزهري يُحترم ولا يُقدس”.

وزير الأوقاف

وتطرق وزير الأوقاف إلى أن الخلافة سلطة إدارة، وحماية بالعدل، ولا يوجد شكل معين لهذه الخلافة، بل لكل بلد ظرف وعرف يقيم دولتهم بما يحقق المصلحة.

وأضاف: “أن أحد خلفاء بني أمية سُمِّي السفاح، لأنه كان يقتل على القَبَليّة، فلم ينفعه مسمى خليفة، لأنه سفاك دماء دون مبرر، ولا فرق بينه وبين أبو بكر البغدادي”.

وأشار إلى أن الخلافة هي أي نظام سياسي وإداري يحقن دماء الناس، ويحقق المصلحة والعدل، ونجد بعض الفتاوى والأمور المدعاة بالخطأ، ولا يقبلها العقل، وهي اجتهاد خاطئ، وكلامهم ليس نصا مقدسا.

وقال الوزير: “إن الجماعات كذّبت ودلّست على ابن القيم، الذي نحترمه فيما صح عنه من روايات وسطية”.

ومنذ أيام، أعلن وزير الأوقاف عن بدل صعود المنبر قدرها 600 جنيه لجميع الأئمة، الحاصلين على درجة الليسانس و800 جنيه للحاصلين على درجة الماجستير، و1000 جنيه للحاصلين على درجة الدكتوراه، ويطبق ذلك بداية من أول الشهر المقبل.

وقاطع رئيس الجمهورية، أثناء احتفالات المولد النبوي وزير الأوقاف، قائلا: “لسه بقية الكلام يا دكتور، إحنا متفقين على حاجة تانية، موجودة؟!”، ليرد الوزير قائلا: “إن شاء الله جاية”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *