الأكثر قراءة

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

“البحوث الفلكية” يكشف عن ظاهرة غريبة تحدث غدا: لا تنظر للشمس

"البحوث الفلكية" يكشف عن ظاهرة غريبة تحدث غدا: لا تنظر للشمس
كوكب عطارد سيمر أمام الشمس في ظاهرة غريبة، إذ كان من المفترض أن تحدث عام 2032- أرشيف

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، اليوم الأحد، عن ظاهرة غريبة يشهدها العالم لا تتكرر إلا 13 مرة كل 100 عام، وربما تتسبب في فقدان البصر حال النظر إلى الشمس بشكل متواصل أثناء حدوثها.

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: إن كوكب عطارد سيمر أمام الشمس في ظاهرة غريبة. مضيفا: “ندعو جميع المواطنين بعدم النظر إلى الشمس في هذا الوقت، وهو الساعة 02:35، بسبب كثرة الانبعاثات التي من الممكن أن تسبب فقدان البصر”.

وأوضح القاضي، في تصريحات صحفية، أن: “هذه ظاهرة غريبة لأنها لم تحدث في المنطقة العربية منذ فترة كبيرة، وكان من المفترض أن تحدث عام 2032، ومعنى أنها تحدث في 2019 فهي نادرة جدا، وستحدث تغييرات في الحسابات الفلكية لدينا”.

 

ظاهرة غريبة

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أبواب المعهد مفتوحة لمحبي الفلك والكواكب لرؤية هذه الظاهرة من خلال التلسكوبات، كما سيجرى عمل بث مباشر على شاشات كبيرة، وعلى الإنترنت على الصفحة الخاصة بالمعهد ليرى الجميع الظاهرة.

وكان عطارد قد عبر من أمام قرص الشمس، عام 2016، واستمر عدة ساعات، وظهر وهو يدور حول الشمس بميل، وهي ظاهرة غريبة نادرة الحدوث، واستمرت الظاهرة من 7 صباحا حتى 3 عصرا.

وتعد هذه الظاهرة عبورا وليست كسوفا، فحين تمر الكواكب من أمام قرص الشمس يكون هذا عبورا، وعند مرور القمر يسمى كسوفا، ويحدث عبور كوكب عطارد فقط عندما تتلاقى ثلاثة أجرام سماوية على استقامة.

عبور عطارد

وتحدث ظاهرة مرور عطارد من أمام الشمس في شهرين فقط هما نوفمبر أو مايو، حوالي 13 مرة كل 100 عام، ويفضل مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية بالتلسكوب، لأن عطارد أصغر من قرص الشمس بـ194 مرة، مع ارتداء نظارات حماية، لأن أشعة الشمس قد تؤذي العين.

وكان المعهد قد أوضح في بيان له، طريقة عبور عطارد، قائلا: “في تمام الساعة 2:35 ظهرا بتوقيت القاهرة سوف يحدث التماس الظاهري لكوكب عطارد مع قرص الشمس عندما تلتقي حافة الكوكب الأولى مع حافة قرص الشمس”.

وأضاف: “وبعدها بدقيقتين (في تمام الساعة 2:37 ظهرا) يدخل كوكب عطارد كليا إلى القرص ليحدث التماس الثاني بين حافته الثانية وبين قرص الشمس، ويستمر في التحرك حتى تبلغ ذروته عند منتصف المسافة المقطوعة من قرص الشمس في تمام الساعة 5:19 مساء”.

وتابع: “بعدها يستمر في التحرك نحو الحافة المقابلة لقرص الشمس حتى يحدث التماس الثالث بين الحافتين الخارجيتين لكل منهما في تمام الساعة 8:02 مساء، بعدها بدقيقتين (في الساعة 8:04 مساء) يحدث التماس الرابع عند آخر نقطة من الحافة الثانية للكوكب مع حافة الشمس ليكتمل خروجه الظاهري منها”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن