البحوث الفلكية: اليوم أطول نهار في العام وبداية الانقلاب الصيفي

البحوث الفلكية: اليوم أطول نهار في العام وبداية الانقلاب الصيفي
تبلغ ساعات النهار نحو 14 ساعة، بينما تبلغ ساعات الليل حوالي 10 ساعات فقط، بالتزامن مع تعامد الشمس- أرشيف

يشهد اليوم الجمعة، أطول نهار في العام، وأقصر ليل في السنة، والذي يشهد بداية الانقلاب الصيفي. وفقا لما قاله أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وأوضح تادرس في تصريحات صحفية، أن الشمس أشرقت اليوم من جهة الشمال الشرقي بانحراف 23.5 درجة شمالا من نقطة الشرق الأصلية، وتكون الشمس عمودية على مدار السرطان، وتبلغ الشمس أعلى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة، ويكون ظل الإنسان أقصر ما يمكن.

أطول نهار في العام

وبحسب رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن اليوم ذروة فصل الصيف فلكيا، وليس بداية فصل الصيف كما يعتقد البعض، موضحا أن اليوم يشهد أطول نهار إذ تبلغ ساعات النهار نحو 14 ساعة، بينما تبلغ ساعات الليل حوالي 10 ساعات فقط.

ويبدأ الانقلاب الصيفي اليوم الجمعة، وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيا ويزداد ميل أشعة الشمس، ويطول النهار تدريجيا وينقص طول الليل، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي لتصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان ويكون اليوم أطول نهار في العالم، طبقا للحسابات الفلكية.

ويستمر فصل الصيف 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة هذا العام إلى أن يحدث الاعتدال الخريفي وبدء فصل الخريف.

تعامد الشمس

وفي ظاهرة تتكرر في يوم الحادي والعشرين من شهر يونيو من كل عام، أطول نهار في العام، تتعامد الشمس وقت الظهيرة، على خمسة معابد فرعونية في الوادي الجديد والأقصر وقنا وسوهاج وأسوان، في صعيد مصر اليوم الجمعة، بحسب أيمن أبو زيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية.

ويلفت أبو زيد إلى أن علماء الفلك يترقبون تعامد الشمس اليوم على معابد أبيدوس وهيبس وإدفو ودندرة ورمسيس الثالث بمجموعة معابد الكرنك.

وأضاف أن حزما ضوئية شمسية ستتسلل اليوم عبر فتحات في أسقف المعابد الخمس، لتضيء ظلمة تلك المعابد، إيذانا ببدء فصل الصيف، وذلك بحسب التقويم المصري القديم.

ظاهرة متكررة

وتعد ظاهرة تعامد الشمس من أبرز الظواهر الفلكية المرتبطة بالآثار الفرعونية ككل، إذ تتعامد الشمس على كل من:

  • معبد أبو سمبل مرتين كل عام خلال يومي 22 فبراير و22 أكتوبر.
  • معبد الكرنك، ووجه آمون في الـ22 من ديسمبر.
  • معبد حتشسبوت بالأقصر في التاسع من ديسمبر، ليعلن بداية الشتاء.
  • قدس الأقداس بمعبد قارون بالفيوم يوم 21 ديسمبر.
  • كنيسة الملاك ميخائيل بالشرقية، إذ تتعامد الشمس ثلاثة أيام في السنة على هياكل الكنيسة في كفر الدير، بمدينة منيا القمح، في الأول من مايو، و19 من يونيو، و22 من أغسطس.
  • المعبد الروماني المعروف باسم دير شلويط، غرب مدينة الأقصر، مرتين سنويا، في 23 من شهر أكتوبر، و20 من شهر فبراير.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *