منح السجينات زيارة استثنائية بمناسبة حملة “مناهضة العنف ضد المرأة”

منح السجينات زيارة استثنائية بمناسبة يوم "مناهضة العنف ضد المرأة"
منح السجينات زيارة استثنائية بمناسبة قرب حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة- أرشيف

وافق محمود توفيق وزير الداخلية على منح جميع السجينات “زيارة استثنائية واحدة فقط”، اعتبارا من يوم السبت 16 نوفمبر المقبل حتى يوم الخميس 21 من نفس الشهر، على ألا تحتسب تلك الزيارة، ضمن الزيارات المقررة لنزيلات السجون.

وبحسب الوزير، يأتي منح السجينات زيارة استثنائية بمناسبة قرب حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، اعتبارا من النصف الثاني لشهر نوفمبر الجاري.

زيارة استثنائية

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها، أن قرار الوزير منح السجينات زيارة استثنائية يأتي حرصا من وزارة الداخلية على إتاحة الفرصة لنزيلات السجون مشاركة ذويهن الاحتفال بهذه المناسبة وفي إطار الحرص على إعلاء قيم حقوق الإنسان، وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء.

ويأتي القرار في الوقت الذي تواجه فيه مصر انتقادات حقوقية بشأن أوضاع السجون، ففي 27 أكتوبر الماضي، استعرضت وزارة الداخلية أمام لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أوضاع حقوق الإنسان داخل السجون، خلال الزيارة التي تجريها اللجنة لمنطقة سجون المنيا التي تضم السجن شديد الحراسة والليمان، نافية وجود تعذيب في السجون.

أوضاع السجون

وأصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان، تقريرا، في أكتوبر من العام الماضي، بعد زيارته لعدد من السجون، وأفاد بالآتي:

  • تكدس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظامي الرئيس السابق والأسبق.
  • وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

وفي مارس الماضي، انتقد التقرير السنوي عن وزارة الخارجية الأمريكية للعام الثاني على التوالي، أوضاع حقوق الإنسان في كل من “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، وكان عنوان حديثه عن مصر “القتل العشوائي” بحسب وصفه.

وكان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد أعلن استئناف برنامج زيارات السجون ومراكز الاحتجاز، خلال الفترة الحالية، عقب التنسيق مع وزارة الداخلية.

وقال محمد فائق، رئيس المجلس: “إنه تواصل مع وزارة الداخلية لاستكمال برنامج زيارة السجون وأقسام الشرطة في القاهرة والمحافظات، للوقوف على الأوضاع الصحية والمعيشية للسجناء“.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن استئناف برنامج زيارات السجون يأتي في سياق الشكاوى التي يتلقاها المجلس، وبعض الادعاءات التي تصدر من الخارج حول أوضاع السجون في مصر، بحسب تعبيره.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *