الجدري المائي يصيب 16 طالبا ويغلق مدرسة في كفر الشيخ

الجدري المائي يصيب 16 طالبا ويغلق مدرسة في كفر الشيخ
محافظ كفر الشيخ، قرر إغلاق المدرسة وإعطاء التلاميذ إجازة لمدة ثلاثة أيام- أرشيف

قال مصدر بمديرية التربية والتعليم في كفر الشيخ، إنه تقرر إغلاق مدرسة “الجمهورية الابتدائية” بمدينة فوه، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، لمدة ثلاثة أيام، بسبب إصابة عدد من الطلاب بمرض الجدري المائي.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أنه أصيب نحو 16 طالبا، لذا قرر إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، إغلاق المدرسة وإعطاء التلاميذ إجازة لمدة ثلاثة أيام.

مرض الجدري المائي

من جانبها، أوضحت بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن هذه الحالات “بمعدلها الطبيعي ومتعارف عليها”، وجرى إغلاق المدرسة كإجراء وقائي حرصا على سلامة التلاميذ، ولمنع انتقال العدوى.

وذكرت كشك أن الحالات ظهرت بشكل متتابع لذا تقرر منحهم إجازة، لأن الجدري المائي عبارة عن عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحا جلديا، يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم، وأفضل وسيلة للوقاية منه هي أخذ اللقاح.

وأمس الأحد، شهدت مدارس محافظة الشرقية للتعليم الأساسي، إصابة 12 تلميذا وتلميذة، بعدوى مرض الجدري المائي بشكل مفاجئ، وأعلنت مديرية الصحة إيفاد مجموعة من أطباء المديرية لفحص الحالات.

وأعلنت المديرية أنه جرى إعطاؤهم إجازة لمدة 15 يوما، وهي فترة احتضان المرض، مع متابعة حالتهم مع مديرية الصحة لحين تعافيهم وتماثلهم للشفاء التام.

أمراض المدارس

وبالحديث عن وجود مرض الجدري المائي بين الطلاب كأحد أمراض المدارس، أوضحت مصادر بوزارة التربية والتعليم يوم 30 أكتوبر المنقضي، إصابة طالب بمدرسة المستقبل 9 بالقاهرة، بمرض حمى التيفود، بعد اكتشاف أسرته إصابته بالمرض البكتيري، إذ جرى حجزه بأحد المستشفيات لتلقي العلاج.

وقالت المصادر، في تصريحات صحفية: “إنه جرى إبلاغ الطب الوقائي، لفحص المدرسة، وأنه لا يوجد أي مشكلات حاليا بها، إذ قام الطب الوقائي بتعقيمها، واتخاذ ما يلزم، والطالب الآن في إجازة حتى يُشفى تماما”.

كما شكّلت إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة لجنة في نفس اليوم، لرش وتحصين مدرسة “اسطنها الابتدائية”، بقرية اسطنها التابعة لمركز الباجور في محافظة المنوفية، وذلك بعد إصابة تلميذ بمرض التيفود.

وقال عبد الباري العجيزي، مدير إدارة الطب العلاجي بمديرية الصحة بالمنوفية: “إن السجلات الرسمية دوّنت إصابة حالة واحدة فقط”. مشيرا إلى تشكيل لجنة من الإدارة لفحص الطلاب كافة بالمدرسة، إذ تبين سلامتهم، وجرى عزل التلميذ المصاب، ومنحه إجازة لمدة 14 يوما.

وفي 10 يوليو الماضي، قالت أميمة توفيق، مدير الطب الوقائي بشبين القناطر: “إن حالة من الهلع والرعب انتابت أهالي قرية تل بني تميم، التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بعد انتشار حالات من حمى التيفود بين عدد منهم”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.