حقيقة وفاة تلميذ في الغربية بالالتهاب السحائي

تفاصيل وفاة تلميذ في الغربية
وزارة الصحة تنفي خبر وفاة تلميذ في الغربية بسبب الالتهاب السحائي - أرشيف

علقت وزارة الصحة والسكان على خبر وفاة تلميذ في الغربية بسبب الالتهاب السحائي، بأنه لم يُجرَ رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ المدارس في المحافظات.

ونفت الوزارة ما جرى تداوله ببعض وسائل الإعلام عن وفاة تلميذ في الغربية، بمرض الالتهاب السحائي الوبائي، بإحدى المدارس.

فيما قال خال الطفل أدهم محمد محمود، طالب بالصف الخامس الابتدائي، في مدرسة الشهيد مصطفى حشمت، التابعة لإدارة شرق طنطا: “إنه توفى داخل مستشفى حميات شبين الكوم في محافظة المنوفية، مساء السبت، نتيجة تعرضه لميكروب الالتهاب السحائي”.

وفاة تلميذ في الغربية

وأكّد خال التلميذ أن مجلس رئاسة الوزراء كان يتابع الحالة المرضية للطفل لمدة 22 يوما، بعد استقباله في مستشفى الفرنساوي الجامعي في طنطا ثلاثة أيام، ورفضه من مستشفى حميات طنطا، موجها الشكر للمجلس.

ونشر خال التلميذ تقارير من مستشفى الفرنساوي الجامعي ومستشفى المنوفية، تؤكد أن الطفل “أصيب بالاتهاب السحائي، ودخل في وعكته الصحية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، كما تداول ناشطون صورا للطفل”.

وفاة تلميذ

وفاة تلميذ

وبدوره، قال والد الطفل: “إن نجله كان يذهب للمدرسة بانتظام قبل دخوله في الوعكة الصحية بيوم واحد”، معقبا: “لا بد من التوعية والحفاظ على أولادنا، وسرعة إنقاذهم في حالة الاشتباه من هذا المرض أو أي أمراض أخرى”.

ومن جهته، أعلن خالد مجاهد، المتحدث باسم لوزارة الصحة والسكان والمستشار الإعلامي للوزير، تفاصيل وملابسات وفاة تلميذ وحقيقة إصابته بالالتهاب السحائي، مؤكدا أن الطفل توفى نتيجة لإصابته بالتهاب رئوي حاد، وقصور في وظائف الكلى “فشل كلوي” وهبوط حاد في الدورة الدموية.

 طلب إحاطة

وبخلاف الجدل المثار بشأن وفاة تلميذ في الغربية، جرى تداول أخبار بشأن وفاة طالبتين بالإسكندرية، بعد إصابتهما بميكروب الالتهاب السحائي، وهو ما نفته وزارة الصحة.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان، 18 أكتوبر الجاري، أنه جارٍ تطعيم 7 ملايين طالب بمراحل التعليم المختلفة: أولى حضانة، أولى ابتدائي، أولى إعدادي، أولى ثانوي، ضد مرض الالتهاب السحائي مجانا.

وفي السياق، تقدمت إلهام المنشاوي، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، ببيان عاجل إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهالة زايد وزير الصحة والسكان، بشأن أزمة الالتهاب السحائي في الإسكندرية.

وقالت المنشاوي، في طلبها: “ما حدث في الإسكندرية من تعتيم وإهمال وتقصير وسوء إدارة للأزمة في التعامل مع مشكلة ظهور حالات مرض الالتهاب السحائي بين طلاب بعض المدارس، ما أثار الذعر بين الطلاب وأولياء الأمور، بسبب إنكار القائمين على الصحة وجود مشكلة ووجود المرض”.

وأضافت النائب: “كان على وزيرة الصحة بدلا من الإنكار وإثارة البلبلة بين المواطنين، التعامل مع الأزمة بشكل يحافظ على سلامة الطلاب، وبحرفية عالية، بدلا من ترك المواطنين فريسة الشائعات وإثارة الخوف”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *