الأكثر قراءة

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

“الصحة” تحذر من انتشار فيروس الإنفلونزا بين الطلاب

"الصحة" تحذر من انتشار فيروس الإنفلونزا بين الطلاب
فيروس الإنفلونزا من أكثر الفيروسات انتشارا ويكثر الإصابة به بين الأطفال عن البالغين- أرشيف

أصدرت وزارة الصحة والسكان بيانا تحذيرا من انتشار فيروس الإنفلونزا بين طلاب المدارس، مشددة على ضرورة حصول التلاميذ على المصل المضاد لتجنب المضاعفات.

وأشارت الصحة في بيانها إلى أن فيروس الإنفلونزا من أكثر الفيروسات انتشارا ويكثر الإصابة به بين الأطفال عن البالغين، نتيجة الرذاذ المتطاير عند العطس أو السعال من خلال الأيدي والأدوات الملوثة.

فيروس الإنفلونزا

ووجهت الوزارة طلاب المدارس بتجنب العادات التي تسبب عدوى فيروس الإنفلونزا والحرص على عدم التعرض لذلك منعا لانتقال العدوى.

وأهابت الوزارة بأولياء الأمور بزيارة الطبيب في المستشفى عند ظهور أعراض الإصابة بالإنفلونزا على الأبناء للكشف والفحص وصرف العلاج اللازم للطالب، وطالبت بأن يحصل الطفل على المصل المضاد للإنفلونزا لحمايته من المضاعفات.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الطعوم متوفرة في المصل واللقاح والوحدات والمراكز الطبية، مؤكدة أن الطعم آمن وفعال وحاصل على موافقات منظمة الصحة العالمية.

اختفاء المصل

وأثارت قضية اختفاء 25 ألف وحدة من “مصل فيروس الإنفلونزا” من مخازن مديرية الصحة بالدقهلية، وبعض الإدارات الصحية، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين اهتمام الرأي العام، إذ اختفت الأمصال بعد نحو أسبوعين فقط من توريدها، وظهر بعضها في الصيدليات الخاصة.

وفي بداية شهر نوفمبر الماضي، بدأت المشكلة عندما جرى إبلاغ الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة، من إحدى الإدارات الصحية، أنها تسلّمت جزءا من الكميّة الخاصة بها ونفدت.

وبعد أن توجّه مندوب الصرف من إدارة الأمصال بمديرية الصحة لاستلام باقي الكمية المحددة له سلفا، أكد له المسئولون عن الأمصال أنهم تسلموا كميّتهم بالكامل، ولا يوجد رصيد لهم، وتزامن ذلك مع ورود شكاوى بوجود أمصال خاصة بوزارة الصحة بالصيدليات المنتشرة في مدينة المنصورة.

يُذكر أن هذه الأمصال تُوزّع من وزارة الصحة على المديريات، التي تسلمها للإدارات الصحية حتى تُباع للمسافرين لرحلات الحج والعمرة وكبار السن، والأطفال الذين لا يتحمّلون مضاعفات الإنفلونزا، حسب تصريحات المسئولين عن الصحة.

الالتهاب السحائي

وبخلاف تحذيرها من مضاعفات فيروس الإنفلونزا اليوم، لفتت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه يجرى تنفيذ برنامج تطعيمات دوري لتلاميذ المدارس، يشمل السنة الأولى من المراحل التعليمية (حضانة– ابتدائي – إعدادي – ثانوي) بالطعم السحائي الثنائي للوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري.

وأشارت إلى أن العدوى بهذا المرض تنتقل عن طريق الرذاذ أو استعمال الأدوات الخاصة بالمريض، خاصة في الأماكن المزدحمة ورديئة التهوية.

وأضافت وزارة الصحة والسكان: أنه سيجرى تطعيم تلاميذ الصف الثاني والرابع من المرحلة الابتدائية بجرعة منشطة من طعم الثنائي (D.T) الذي يقي الطلاب من مرضى الدفتيريا والتيتانوس، مشيرة إلى أنه سوف يجرى تطعيم حوالي 11 مليون طالب من المستهدفين بالتطعيم للعام الدراسي الحالي.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن