الحصاد: روسيا تستثمر في مشروع الضبعة.. ومصرع 14 نتيجة حوادث بالمحافظات

الحصاد: روسيا تستثمر في مشروع الضبعة.. ومصرع 14 نتيجة حوادث بالمحافظات
لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 17 آخرون، اليوم الأربعاء، في عدة حوادث بالمحافظات- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “روسيا تستثمر في مشروع الضبعة” و”مصرع 14 في حوادث بالمحافظات”

العناوين

سياسة

أعلن النائب العام اليوم الأربعاء، سلامة سجن طرة وملائمته للمحبوسين، وذلك وفق تقرير لجنة التفتيش التي جرى تشكيلها للوقوف على الحالة المعيشية داخل السجن.

وكلف النائب العام فريقا من أعضاء النيابة العامة بالانتقال أمس الثلاثاء، برفقة متخصصين إلى منطقة سجون طرة، وذلك للتفتيش عليها.

قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: إن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي، أجريا مباحثات لوقف تعليق الطيران العارض، “رحلات شارتر”، بين البلدين، وذلك خلال لقائهما اليوم الأربعاء، في قمة روسيا- إفريقيا بمدينة سوتشي الروسية.

ووفقا لوكالة “تاس” الروسية قال بيسكوف: إن “العمل المشترك من أجل استئناف الحركة الجوية سيستمر حتى نتفق في النهاية على موعد محدد، فالجانبان حريصان على هذا”.

اقتصاد

أوضح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمته بالقمة المصرية الروسية، اليوم في سوتشي، أن بلاده ضخت 190 مليون دولار استثمارات بالبنية التحتية في مشروع الضبعة النووي، وهي المحطة التي تتولى روسيا مهام تمويلها في مصر عن طريق قرض بقيمة 25 مليار دولار.

وأضاف بوتين أن “الأصدقاء في الإمارات اهتموا بمشروع الضبعة، وكانوا يسعون إلى الاشتراك معنا في إقامة مشروعات على أرض مصر”.

مجتمع

لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 17 آخرون، اليوم الأربعاء، في عدة حوادث بالمحافظات، نتيجة تصادم وغرق وانهيار وصعق بالكهرباء، والتي من ضمن أسبابها الأمطار والسيول التي ضربت البلاد أمس الثلاثاء، ومازالت مستمرة.

ففي الجيزة، لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وأصيب 12 آخرون، في حادثة تصادم بين سيارتي ميكروباص بمنطقة الصف، بسبب الأمطار، وجرى نقلهم إلى مستشفى الصف المركزي.

كشف نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن عدم وجود شبكات تصريف الأمطار بالقاهرة الكبرى، وأضاف أن تكلفة إنشائها في محافظات القاهرة الكبرى يحتاج إلى ما بين 200 و300 مليار جنيه.

وأضاف سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد: “لو تساقطت نفس كمية الأمطار التي شهدناها على مدار اليوم، ما حدثت مشكلة أمس، بالوعات الصرف الصحي كانت ستمتصها”. لافتا إلى أنه جرى اللجوء إلى سيارات شفط الأمطار.

موسم الأمطار.. معلومات عن شبكة الصرف بالقاهرة

تعليم وصحة

كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع أعداد طلاب الجامعات الخاصة بنسبة 14.2% وفقا للنشرة السنوية للطلاب المقيدين وأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي للعام الجامعي (2018-2019) للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغ عدد طلاب الجامعات الخاصة 195 ألف طالب، يمثلون 6.3% من إجمالي طلاب التعليم العالي عام (2018-2019) مقابل 170 ألف طالب عام (2017-2018) بنسبة زيادة قدرها 14.2%.

رياضة

قدم محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، الشكر لوزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، وعدد من القيادات الأمنية، على هامش انتهاء أزمة مباراة القمة، ومباراة الجونة.

كان اتحاد الكرة قد أعلن أمس عن تأجيل جميع مباريات الدوري لما بعد بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما المقامة بمصر، بعد تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك لأسباب أمنية، وعقب زيارة وزير الشباب والرياضة لمنزل محمود الخطيب للتباحث بشأن مباراة الجونة.

منوعات

مشروع الضبعة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.