مصر توقع اتفاقا لتجديد الودائع السعودية في البنك المركزي

مصر توقع اتفاقا لتجديد الودائع السعودية في البنك المركزي
الاتفاق جاء على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن- وكالات

أعلن البنك المركزي المصري، عن تجديد قيمة الودائع السعودية التي حصلت عليها مصر بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة الماضية.

ووفقا لبيان مقتضب من البنك المركزي، فإن الاتفاق جاء على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن خلال الأيام الماضية، ووقعه محافظ البنك المركزي، طارق عامر، وخالد بن سليمان الخضيري، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية.

الودائع السعودية

وحصل البنك المركزي المصري على خمس ودائع من السعودية بقيمة إجمالية بلغت 8 مليارات دولار في الفترة من مايو 2012 وحتى منتصف 2017، لدعم الاقتصاد المصري.

وكان من المقرر أن تسدد مصر 5.2 مليارات دولار ودائع للسعودية خلال النصف الثاني من العام الجاري، إضافة إلى 54 مليون دولار فوائد، وفقا لتقرير الوضع الخارجي للبنك المركزي.

وسددت مصر 766 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، من قيمة الودائع السعودية، إضافة إلى 128 مليون دولار فوائد، وفقا لتقرير المركزي.

وستكون آجال الودائع الباقية في النصف الأول من العام المقبل بقيمة 766 مليون دولار وفوائد 18.5 مليون دولار، وكذلك في النصف الثاني من العام المقبل بقيمة 100 مليون دولار وفوائد 9.27 ملايين دولار.

وخلال النصف الأول من عام 2021 من المقرر أن تسدد مصر 668 مليون دولار وفوائد 8.35 ملايين دولار، وفقا لبيانات المركزي.

ودائع دول الخليج

وكان طارق عامر قد قال في كلمته بمعهد التمويل الدولي قبل أيام: إن الودائع المستحقة للدول العربية تشكل النسبة الأكبر من الدين الخارجي قصير الأجل، لافتا إلى أنه يجرى تجديدها باستمرار.

وقدمت دول الخليج الثلاثة، السعودية والإمارات والكويت، ودائع نقدية للبنك المركزي المصري بقيمة تصل إلى 18 مليار دولار لمساعدته في تجاوز أزمة نقص العملة التي عاشتها مصر خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وبخلاف الودائع السعودية لمصر، قدمت دولة الإمارات خمس ودائع بقيمة إجمالية 6 مليارات دولار مستحقة السداد على أقساط حتى نهاية عام 2023، وسجلت ودائع الكويت 4 مليارات تُسدد على أقساط أيضا حتى منتصف عام 2020.

مستحقات الدين

وفي أغسطس الماضي أعلن البنك المركزي المصري سداد 3 مليارات دولار من الدين الخارجي المستحق على مصر، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وذلك بواقع 946.6 مليون دولار فوائد، و2.1 مليار أقساط.

ووصل إجمالي أعباء خدمة الديون الخارجية إلى 10.4 مليارات دولار في الشهور التسع الأولى من العام المالي الماضي حتى مارس الماضي، بواقع 2.4 مليار دولار فوائد ديون، ونحو 8 مليارات دولار أقساط.

وفي سياق الودائع السعودية تبلغ مستحقات الدين الخارجي المقرر سدادها خلال النصف الثاني من 2019 نحو 14.5 مليار دولار، متضمنة فوائد بقيمة 1.8 مليار دولار تقريبا.

يأتي هذا في الوقت الذي ارتفع الدين الخارجي 10% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، ليصل إلى 106.22 مليارات دولار نهاية مارس الماضي، وذلك مقابل 96.6 مليار دولار في ديسمبر 2018 بزيادة بلغت 9.6 مليارات دولار.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.