تعرف على مراحل تحنيط الفيلة نعيمة: 9 خطوات (صور)

تحنيط الفيلة نعيمة
كشفت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة عن مراحل تحنيط الفيلة نعيمة التي نفقت قبل أسبوع - وكالات

كشفت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن مراحل تحنيط الفيلة نعيمة التي نفقت قبل أسبوع، تمهيدا لعرضها بالمتحف الحيواني داخل الحديقة.

وأعلنت حديقة الحيوان، اليوم، إرسال جلد الفيلة نعيمة إلى مدابغ الروبيكي لدبغها، واستكمال مراحل تحنيطها، وعرضها بالمتحف الحيواني في الحديقة.

وأوضحت مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، في تصريحات صحفية، أن عملية دبغ جلد الفيلة نعيمة ستستغرق 30 يوما بالمدابغ.

مراحل تحنيط الفيلة نعيمة

وأضافت مدير حيوان الجيزة: “أن عملية تحنيط الفيلة نعيمة ستستغرق حوالي أربعة أو خمسة أشهر”، موضحة أن مراحل التحنيط تُجرى وفقا للترتيب التالي:

  • تشريح جسم الفيلة من قِبل فريق بيطري متخصص.
  • سلخ الجلد، وإزالة اللحوم اللاصقة في الجلد.
  • تمليح جسم الفيلة، لعدم تهتك الجلد.
  • دفن العظم للتخلص من باقي اللحم وإضافات مواد لذوبانه.
  • عمل مقاسات “اسطمبات” بحجم الفيلة، لتركيب الجلد على الجسم.
  • عملية دبغ الجلد.
  • وضع الجلد المدبوغ على مجسم الحيوان الذي يحمل كل تفاصيل الفيلة.
  • شد الجلد على المجسم.
  • حشوه بمادة “الفوم”.

تحنيط الفيلة نعيمة تحنيط الفيلة نعيمة تحنيط الفيلة نعيمة تحنيط الفيلة نعيمة تحنيط الفيلة نعيمة

آخر أفيال الحديقة

وأعلنت حديقة الحيوان بالجيزة، في 7 أكتوبر الجاري، وفاة آخر أفيال حديقة الحيوان، المعروف باسم “الفيلة نعيمة” بعد 40 عاما قضتها بالحديقة.

وكانت الفيلة نعيمة التي تنتمي لنوعية الفيل الإفريقي هي المتبقية بالحديقة بعد وفاة الفيلة كريمة عام 2016، بحسب تصريحات لمحمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان.

وأوضح رجائي في تصريحات صحفية أن حالة من الحزن سادت حديقة الحيوان بالجيزة عقب نفوق آخر أفيالها نعيمة، وكانت الفيلة قد سقطت على الأرض، وامتنعت عن تناول الوجبة المسائية ليلة الوفاة، ما دفع الإدارة لطلب لجنة من الطب البيطري لمحاولة إنقاذها.

وأضاف رجائي: “أنها تعرضت لحالة من الإعياء، وجرى تشكيل لجنة، ضمّت خبراء من المستشفى البيطري بالقوات المسلحة، وأساتذة من كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، وخبراء معهد صحة الحيوان، وأطباء حديقة الحيوان لتشخيص الحالة، أملا في استعادة عافيتها، لكن دون جدوى”.

ووفقا لتصريحات رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، فإنه يجرى تحنيط الحيوانات القيمة فقط، من أجل وضعها في متحف المحنطات بالحديقة، لكي يتسنّى لكل مَن لم يرَ حيوانا مميزا أن يراه.

وقال رجائي بخصوص إحضار “فيلة” جديدة بدلا من “نعيمة”: “بالتأكيد ننوي إحضار فيلة بديلة للفيلة نعيمة التي نفقت، ونسعى لأن تكون الفيلة الجديدة من السلالة الآسيوية، لأن الإفريقية أكثر شراسة”.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أن إحضار فيلة جديدة إلى حديقة الحيوان ليس أمرا سهلا، ويستغرق بعض الوقت، لأنها ليست مسئولية الإدارة المركزية فقط، بل عدد من الوزارات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.