كامل الوزير يطالب بتعديل العلم المقلوب على القطارات الجديدة

ضبط العلم المقلوب على القطارات الجديدة
كامل الوزير يطالب بضبط العلم المقلوب على القطارات الجديدة - أرشيف

قال محمد عز، المتحدث الإعلامي لوزارة النقل: “إن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، طالب بتعديل العلم المقلوب على القطارات الجديدة، وذلك بالاتفاق مع رئيس شركة ترانسماش الروسية المُصنعة للصفقة 1300 عربة قطار سكة حديد”.

وأضاف عز، في بيان: “أن وزير النقل لاحظ خلال زيارته للشركة الروسية، أن الشركة قامت بلف العلم على العربة بالكامل، فظهر العلم على إحدى الجهتين بوضعية صحيحة، وعلى الجهة الأخرى بوضعية مقلوبة”.

وأثارت الصور، التي بثتها معظم وسائل الإعلام مع خبر الجولة التفقدية لوزير النقل الفريق، كامل الوزير، داخل مصنع ترنسماش لعربات ركاب السكة الحديد -التي تابع خلالها الانتهاء من العربتيْن النموذج، ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب- جدلا واسعا، إذ ظهر فيها العلم المقلوب على العربتين.

العلم المقلوب

وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن المغزى وراء ظهور العلم المقلوب على عربات القطارات الجديدة، عما إذا كان الخطأ مقصودا، أم يتماشى مع طريقة وشكل التصميم؟

يُشار إلى أن صفقة العربات الجديدة جرى توقيعها بين هيئة السكك الحديدية المصرية والتحالف الروسي المَجري، المُمثل في شركة “ترانسماش”، بقيمة نحوا 20 مليار جنيه مصري (نحو 1.2 مليار دولار)، وتعتبر الصفقة هي الأضخم في تاريخ هيئة السكك الحديدية.

ويبدو أن الجميع التفت حينها فقط إلى وضعية العلم، وهو ما استدعى تصريحا لوزارة النقل لاحقا بمطالبة التصحيح.

كان وزير النقل، قد أجرى زيارة إلى روسيا، لمتابعة الانتهاء من العربتيْن النموذج، ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب لمصلحة هيئة السكة الحديد.

وصرح مدير المصنع بأنه سيُجرى إرسال العربة النموذج الأولى إلى المجر، كي يُجرى اختبارها، والحصول على شهادة السلامة الأوروبية، كما سيُجرى إرسال النموذج الآخر، لاختباره بخطوط هيئة سكك حديد مصر.

تطوير السكة الحديد

وجاءت جولة وزير النقل في إطار متابعة الانتهاء من العربتيْن النموذج، ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب.

وتشمل الصفقة ما يلي:

  • 800 عربة مكيفة.
  • 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يجرى تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر.
  • 180 درجة ثانية مكيفة.
  • 90 عربة درجة أولى مكيفة.
  • 30 عربة بوفيه مكيفة.
  • 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.