كامل الوزير يتابع أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد (صور)

كامل الوزير يتابع أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد (صور)
كامل الوزير يتابع أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد - أرشيف

في جولة تفقّدية، داخل مصنع ترنسماش لعربات ركاب السكة الحديد، تابع كامل الوزير، وزير النقل، الانتهاء من العربتيْن النموذج ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، وهي الصفقة الأضخم في تاريخ الهيئة.

وكانت هيئة السكة الحديد قد وقعت اتفاقا مع التحالف الروسي المجري، الممثل في شركة ترانسماش هولدينج، بقيمة حوالي 20 مليار جنيه.

وصرح مدير المصنع بأنه سيُجرى إرسال العربة النموذج الأولى إلى المجر، كي يُجرى اختبارها، والحصول على شهادة السلامة الأوروبية، كما سيُجرى إرسال النموذج الآخر، لاختباره بخطوط هيئة سكك حديد مصر.

تطوير السكة الحديد

تأتي الجولة في إطار متابعة الانتهاء من العربتين النموذج ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، لمصلحة هيئة السكة الحديد، التي سبق توقيعها بين الهيئة والتحالف الروسي المَجري، المُمثَّل في شركة ترانسماش هولدينج، بقيمة حوالي 20 مليار جنيه.

وناقش الجانبان المصري والتحالف الروسي المَجري كل ما يتعلّق بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتفعيل التعاقد المادي للصفقة حسب العقد المُوقَّع وكل ما يتعلق بمدد التوريد حسب الجدول الزمني المحدد والمتفق عليه.

وأكد مسئولو الشركة أن التعاقد يمثّل تعاونا مثمرا لثلاث دول، هي مصر وروسيا والمجر، وأن الشركة استقبلت عددا من الوفود الفنية من هيئة السكك الحديدية، لمراجعة الرسومات والتصميمات الخاصة بالبواجي ودوائر الهواء، وكذلك الإطلاع ومراجعة كل الرسومات والتصميمات الخاصة بهياكل العربات.

من جهتها، أكدت وزارة النقل، أن هذه الصفقة تعتبر الأضخم في تاريخ السكة الحديد المصرية، وتمثل نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وتشمل الصفقة ما يلي:

  • 800 عربة مكيفة.
  • 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يجرى تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر.
  • 180 درجة ثانية مكيفة.
  • 90 عربة درجة أولى مكيفة.
  • 30 عربة بوفيه مكيفة.
  • 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وأكدت الوزاره أنه سيُجرى نقل القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة، للعمل على خطوط الضواحي بدلا من قطارات الضواحي الحالية التي ستخرج من الخدمة تماما.

وأوضحت الوزارة أن عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة “300 عربة” التي سيُجرى توريدها ضمن التعاقد الجديد، ستحل محل بعض القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة، وفقا لخطة إحلال وتجديد واسعة لأسطول هيئة سكك حديد مصر من عربات الركاب.

السكة الحديد

السكة الحديد

السكة الحديد

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *