الحكومة تمنع عرض قناة الجزيرة في الفنادق.. تفاصيل

الحكومة تمنع قناة الجزيرة في الفنادق

أصدر مجلس الوزراء تعليمات لجميع الفنادق بمنع عرض قناة الجزيرة على شاشات الغرف الفندقية، وذلك بحسب خطاب من غرف المنشآت الفندقية لجميع الفنادق، يحمل رقم 28 لعام 2019.

وجاء نص الخطاب على النحو التالي: “أتشرف بإفادة سيادتكم بأنه ورد للغرفة خطاب بتاريح 8 /8 /2019، برقم (1313) من السيدة الأستاذة يمنى البحار، معاون الوزير، والمشرف على المكتب الفني لمعالي وزيرة السياحة، والمتضمن أنه ورد لمعالي الوزيرة خطاب من السيد أمين عام مجلس الوزراء، بشأن القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الوزراء بجلسته رقم (50) بتاريخ 24 /7 /2019، التي من بينها اتخاذ اللازم نحو التنبيه على الفنادق العاملة في مصر بعدم عرض قنوات الجزيرة على شاشات التلفزيون الخاص بها”.

وأضاف الخطاب: “بناء على توجيهات معالي وزيرة السياحة في هذا الخصوص، يُرجى من سيادتكم التكرم بالتنبيه، والتأكيد على عدم عرض قنوات الجزيرة على شاشات التلفزيون الخاصة بفندقكم الموقر”.

قناة الجزيرة

قناة الجزيرة

وجاء قرار الحكومة بمنع عرض قناة الجزيرة في الفنادق، أعقاب مناشدة أطلقتها عهدية أحمد، رئيس جمعية الصحفيين البحرينية، لوقف بث قناة الجزيرة في الفنادق المصرية.

وظهرت رئيس جمعية الصحفيين البحرينية في مقطع مصور مع مراسل “أخبار الخليج” في القاهرة، ومع الإعلامي محمد الباز، على قناة المحور، لتؤكد أن الفندق الكبير الذي كانت تقيم فيه وضع قناة الجزيرة على رأس قائمة قنواته التلفزيونية.

وأضافت: “أنها صُدمت بعد أن شاهدت 19 دقيقة من البث، جرى فيها الدعوة إلى التظاهر”.

وكانت السلطات السعودية قد أصدرت قرارا مماثلا، في 9 يونيو الماضي، يُحظر على مشغّلي وملاك المرافق السياحية، بضرورة عدم تشغيل قنوات الجزيرة.

وأصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية تعميما لجميع مشغلي المرافق السياحية، بوجوب حذف جميع الفضائيات التي تتضمّن مخالفات دينية أو سياسية أو أخلاقية، بما فيها شبكة الجزيرة القطرية، بحسب موقع “سبق” السعودي.

وأوضحت أنه مَن سيخالف قرار حذف قناة الجزيرة من قائمة القنوات الموجودة بغرف المرافق السياحية، سيخضع لعقوبة غرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

وأشارت إلى أنه في حال تكرار تلك المخالفات، فإنه سيُجرى إلغاء ترخيص المرفق السياحي بالكامل.

وكان سمير صبري، المحامي بالنقض قد تقدّم ببلاغ للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا ضد قناة الجزيرة والجزيرة مباشر.

وقال مقدم البلاغ: “أن المنهج الذي تنتهجه القناتين يتعمّد الإساءة، ونشر أخبار بغية التحريض داخل الدولة المصرية”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *