توقعات بارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد.. تفاصيل وأرقام

توقعات بارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد.. تفاصيل وأرقام
موسم العمرة الجديد "عمرة المولد النبوي" سيبدأ منتصف شهر نوفمبر المقبل- أرشيف

كشف عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية سابقا، عن توقعاته حول أسعار العمرة في الموسم الجديد، موضحا أنها ترجع إلى زيادة الرسوم في مصر والسعودية، والزيادات الطبيعية السنوية في أسعار الخدمات وتذاكر أسعار الطيران.

وقال عماري، في تصريحات صحفية: إن الزيادة الجديدة على أسعار العمرة ستختلف باختلاف البرامج: باخرة- بري- اقتصادي- 4 نجوم- 5 نجوم، وستصل إلى نسبة 10% على البرامج كافة عن العام الماضي.

ومن المقرر أن ينطلق موسم العمرة الجديد “عمرة المولد النبوي” منتصف شهر نوفمبر المقبل، بعد انتهاء التجهيزات الفنية لبوابة العمرة المصرية، وانتهاء ربطها مع باقي الوزارات والجهات الحكومية ومنافذ الخروج.

أسعار العمرة في الموسم الجديد

وتوقع رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، أن تتراوح أسعار برامج عُمرة المولد النبوي كالتالي:

  • الباخرة لمدة 15 يوما بسعر 12 ألف جنيه.
  • المستوى البري لمدة 15 يوما بسعر 13 ألف جنيه.
  • المستوى الاقتصادي لمدة 15 يوما بسعر 14 ألف جنيه.
  • مستوى 4 نجوم لمدة 15 يوما بسعر 18 ألف جنيه.
  • مستوى 5 نجوم لمدة 15 يوما بسعر 20 ألف جنيه.

هذا بالإضافة إلى رسوم جديدة للمتقدمين للعمرة كافة، وضعتها المملكة العربية السعودية وتبلغ نحو 500 ريال، منها 300 ريال رسوما جديدة تشمل ضرائب وقيمة مضافة ونقلا وسكنا، و93.75 ريال رسوم الخدمة الإلكترونية، و105 ريالات قيمة خدمات أرضية مقدمة للمعتمر.

وكان سعر برنامج رحلة “عمرة المولد النبوي” العام الماضي، يبدأ من 9 آلاف جنيه لرحلات البري، و11 ألف جنيه للبرنامج الاقتصادي، و12 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم، و16 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم.

ارتفاع الأسعار

وحول أسباب زيادة أسعار العمرة، أوضح علي المانسترلي، عضو غرفة شركات السياحة، في 20 من الشهر الجاري، أن المملكة العربية السعودية فرضت رسوما جديدة سيدفعها كل المعتمرين تبلغ 500 ريال سعودي. وهي المشار إليها أعلاه.

وقال عضو غرفة شركات السياحة: إن ارتفاع أسعار العمرة يرجع أيضا إلى زيادة الرسوم الإدارية في مصر والسعودية، بجانب الزيادات الطبيعية السنوية في أسعار الخدمات وتذاكر أسعار الطيران.

في حين أكد عدم وجود أسباب لزيادة أسعار الطيران هذا العام، وأضاف أنه من المفترض أن تنخفض أسعارها بالتزامن مع انخفاض سعر العملة، لأن ارتفاعها العام الماضي كان بسبب ارتفاع سعر العملة بنسبة 10%، حيث بلغت نحو 6 آلاف جنيه.

ويأتي ارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد رغم إلغاء السلطات السعودية رسوم تكرار العمرة والمقدرة بنحو 2000 ريال سعودي، ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري، والتي كانت مطبقة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *