حلاوة المولد النبوي.. نصائح وتحذيرات وفتوى شرعية

حلوى المولد في مصر
تحذيرات من الإسراف في شراء حلوى المولد - أرشيف

يحتفل المسلمون حول العالم، غدا الثلاثاء، بذكرى مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ويهتم المصريون في هذه المناسبة بشراء “حلاوة المولد النبوي” كعادة قديمة يسعون لبقائها.

أربع نصائح

وأصدر جهاز حماية المستهلك، أمس السبت، مجموعة من الإرشادات والنصائح للمواطنين عند شراء أو تناول حلاوة المولد النبوي، وهي:

  • اختيار المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول حلوى المولد الموثوق بها، التي تتوافر فيها الشروط الصحية، والتأكد من سلامة الحلوى قبل شرائها على أن تكون طازجة، تتميز بالليونة واللون المشرق.
  • تأكد من وجود (تاريخ الإنتاج– انتهاء الصلاحية– اسم المنتج– اسم المصنع) مدونا على الحلوى.
  • عدم شراء الحلوى من المصانع غير المرخصة، التي لا تخضع للرقابة الصناعية أو الصحية.
  • تأكد من نظافة المحل قبل الشراء منه.

تخزين حلاوة المولد

  • لا بد من عرض وتداول الحلوى مغلفة داخل فاترينات عرض زجاجية مخصصة لذلك بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.
  • يجب أن تتوفر الشروط الصحية في البائعين.
  • يراعى تخزين الحلوى في أماكن صحية جيدة التهوية، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والحشرات.
  • يفضل تخزين الحلوى، ووضعها في الثلاجة، للمحافظة على فترة صلاحيتها.
  • ينبغي عدم شراء الحلوى المكشوفة والمعرضة للأتربة والجراثيم.

خمسة تحذيرات

  • تجنب تناول الحلوى المضاف إليها مكسبات الطعم والرائحة والألوان الصناعية.
  • تجنب الحلوى التي تحوي مواد حافظة وألوان صناعية لها أضرار صحية، خاصة عروسة المولد والحصان، لأنها ضارة بصحة الأطفال، وتؤدي إلى مشكلات جلدية كالحساسية، والتلبك المعوي.
  • تجنب الإسراف في شراء الحلوى، حدد احتياجاتك الفعلية، وقم بشرائها.
  • تجنب تناول كثير من الحلوى، لأنه يؤدي للبدانة، بينما القليل منها لا يضر.
  • تجنب شراء الحلوى من الباعة الجائلين، فربما تكون منتهية الصلاحية أو فاسدة أو غير مصرح بها.

مرضى السكر والضغط

ونصح الدكتور بهاء ناجي، خبير التغذية العلاجية، مرضى السكر بعدم الإفراط في تناول حلاوة المولد، لما قد ينتج عنه من ارتفاع السكر فجأة، والدخول في غيبوبة.

وقال الدكتور ناجي، في تصريحات صحفية: “إن أنواع حلاوة المولد التي بها سمسم هي الأكثر احتواء على سعرات حرارية” مشيرا إلى أن باقي الحلويات، مثل: السودانية والحمصية يمكن تناولها، ولكن بكميات بسيطة.

وطالب من يتناول كميات كبيرة من حلاوة المولد بأن يشرب مياه كثيرة، ليتخلص من السكر الموجود في الجسم، وأن يزود المجهود البدني لحرق كميات السكر التي جرى تناولها.

ووضع الدكتور إبراهيم بدوي، أستاذ التغذية روشتة صحية لمرضى ضغط الدم خلال المولد النبوي، مؤكدا أن الإفراط في تناول حلاوة المولد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم، ما يؤدي إلى نتائج سلبية للمريض.

ونصح بدوي في تصريحات صحفية بشرب الشاي الأخضر، لضبط مستوى الجلوكوز في الدم ما يعمل على توازن نسبة السكر التي جرى تناولها من خلال حلوى المولد، وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

فتوى شرعية

ورد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول: “ما حكم شراء الحلوى، والتهادي بها في المولد النبوي الشريف؟” بأن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعا، بل هو أمر مستحب مندوب إليه، لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضاف المفتي، عبر بوابة الإفتاء الرسمية: “أن هذا الأمر لا يعد من البدعة المذمومة، ولا من الأصنام في شيء، وأن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال، وأعظم القربات”.

وتابع: “يُندب إحياء هذه الذكرى بجميع مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يتقرب بها إلى الله عز وجل، ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف، فرحا منهم بمولده -صلى الله عليه وآله وسلم- ومحبة منهم لما كان يحبه”.

وأكد أنه لم يقم دليل على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى، كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبا مندوبا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبا واستحبابا، لأن “للوسائل أحكام المقاصد”.

وأفاد بأن العلماء أكدوا استحباب إظهار السرور والفرح بشتى مظاهره وأساليبه المشروعة في الذكرى العطرة لمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *