ضبط آثار فرعونية في الكويت بعد تهريبها عبر مطار الأقصر (صور)

‪ ضبط آثار فرعونية مهربة بعد وصولها للكويت (صور)
آثار فرعونية مهربة من مصر إلى الكويت في طرد يزن نحو 65 كيلو جراما- أرشيف

أعلن مدير عام الإدارة العامة للجمارك في الكويت، المستشار جمال الجلاوي، ضبط آثار فرعونية مهربة من مصر في طرد يزن نحو 65 كيلو جراما، عبر الشحن الجوي من مطار الأقصر، بعد وصولها إلى الكويت.

وأوضح المستشار الجلاوي إحالة القضية إلى الجهات المختصة، وأمر باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الآثار إلى مصر، مضيفا استعداد الجمارك الكويتية لتقديم المعلومات كافة بشأن الآثار المهربة وآلية التهريب إلى السلطات المصرية.

وبين الجلاوي أن المضبوطات قادمة من مطار الأقصر عددها خمس قطع أثرية فرعونية موزعة على النحو التالي:

  • جزء من تمثال “أمون رع” وهو منحوت من حجر أسود صلب بطول 54 سم وعرض أسفل الذقن يقدر بـ25.5 سم.
  • جزء من تمثال الملك “أمنحوتب الثالث” وهو يرتدي غطاء الرأس الملكي التقليدي.
  • جزء من تمثال سيدة وهي ترتدي شعرا مستعارا.
  • تمثال حورس على الهيئة الأوزبرية.
  • بلاطة من البازلت المنقوش.

آثار فرعونية

آثار فرعونية

آثار فرعونية

آثار فرعونية

آثار فرعونية

آثار فرعونية مهربة

وبالإضافة لضبط آثار فرعونية مهربة بعد مغادرتها مصر ووصولها للكويت، أعلنت الوحدة الأثرية بميناء الغردقة البحري، بالتعاون مع وحدة مباحث الميناء فجر اليوم الأربعاء، ضبط 11 قطعة أثرية قبل خروجها بطريقة غير شرعية خارج البلاد مع أحد الركاب.

وقال حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إنه جرى العثور على 11 قطعة أثرية داخل أمتعة أحد المسافرين والذي اشتبهت فيه وحدة مباحث ميناء الغردقة التي قامت بتفتيش أمتعته.

حيث جرى العثور على عدد من القطع الأثرية عددها 11 قطعة، تضم دنانير تحمل اسم الملك الكامل، وترجع إلى العصر العباسي والأيوبي، بالإضافة إلى أجزاء من سرج خيل ترجع لعصر أسرة محمد علي باشا.

وأضاف همام أنه جرى مصادرة تلك القطع لصالح وزارة الآثار واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإبلاغ النيابة العامة بالواقعة للتحقيق.

تهريب 22 ألف قطعة

وفى سياق مشابه لخروج آثار فرعونية مهربة من مصر وضبطها بالخارج، كان المستشار نبيل صادق، النائب العام، قد أمر يوم 17 سبتمبر الجاري بسرعة ضبط وإحضار قنصل إيطالي سابق في الأقصر، بتهمة تهريب ما يقارب 22 ألف قطعة آثار تاريخية، وإحالة متهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية.

وذلك بعد ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية قادمة من ميناء الإسكندرية، تحتوي على 21 ألفا و855 قطعة أثرية، تنتمي جميعها للحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

وتعود تفاصيل القضية إلى نحو عام، إذ ضبطت السلطات الإيطالية، في مايو 2018، أكثر من 22 ألف قطعة أثرية مصرية شحنت من ميناء الإسكندرية إلى مدينة ساليرنو الإيطالية داخل حقائب دبلوماسية.

وأعادت السلطات الإيطالية تلك الآثار إلى مصر، التي ينتمي أغلبها إلى الحقبة الفرعونية على الرغم من عدم تسجيلها لدى وزارة الآثار المصرية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *