تطوير العشوائيات: 351 منطقة سكنية غير آمنة في مصر

تطوير العشوائيات: 65% من مساكن الجيزة دون خدمات
أعلن صندوق تطوير العشوائيات أنه انتهى من تصنيف المناطق غير الآمنة في مصر وهي 351 منطقة - أرشيف

أعلن صندوق تطوير العشوائيات أنه انتهى من تصنيف المناطق غير الآمنة في مصر، وهي 351 منطقة سكنية على مستوى الجمهورية، و40% من هذه المناطق في محافظة القاهرة، وفقا لتصريحات شريف الخضري، خبير التطوير الحضري وتطوير العشوائيات.

وقال الخضري في لقاء مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون المصري: “إنّ صندوق تطوير العشوائيات يسير في خططه من حيث القضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة”.

تطوير العشوائيات

وأكد أنّ الدولة اتخذت العديد من الخطوات لإنهاء ملف تطوير العشوائيات، الذي يهدد حياة المواطنين، وبنهاية 2019 ستنتهي مصر من إزالة العشوائيات المهددة للحياة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن الخطوة التالية لإزالة العشوائيات هي التعامل مع المناطق غير المخططة بشكل أكبر، بالتنسيق بين الدولة والأهالي، مشيرا إلى أن أحد الحلول هو أن تشتري الدولة أراضي في المناطق غير المخططة لبناء مستشفيات وأندية ومراكز شباب في هذه المناطق.

ولفت إلى أن ذلك يأتي في إطار سعي الدولة لتحسين البيئة العمرانية للمناطق السكانية غير المخططة، وأنه سيُجرى أيضا توصيل المرافق الأساسية لها.

وكشف الخضري عن أنّ محافظة الجيرة تضم 65% من المناطق غير المخططة، لأنّها كانت على أراضٍ زراعية وقسمها الأهالي، وجرى الاتفاق بين صندوق تطوير العشوائيات ومحافظ الجيزة على خطة لمدة ثلاث سنوات، للانتهاء من الأماكن غير المخططة.

وأضاف: أن الخطة تتضمن الآتي:

  • تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في هذه الأماكن ورصف الشوارع.
  • عمل شبكات حريق ومرافق.
  • توفير خدمات اجتماعية وصحية ومدارس ومستشفيات.

خريطة العشوائيات

وعلى ذكر تطوير العشوائيات، والقضاء على المناطق غير الآمنة، تعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية.

وبحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية، من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، إذ بلغت نسبة المناطق العشوائية بالمحافظة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3%، والمنوفية 64.6%، مطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

والأقصر بلغت العشوائيات فيها 62.5%، والقليوبية 62%، والفيوم 61.7%، والغربية 61%، وشمال سيناء 60.8% من إجمالي الكتلة العمرانية.

واعتبر التقرير المحافظات العشرة السابقة، من أعلى المحافظات في انتشار العشوائيات بها، أما المحافظات الأقل فتمثّلت في محافظة بور سعيد، التي بلغت نسبة العشوائيات بها 3.6% فقط، من إجمالي الكتلة العمرانية للمحافظة، تلاها محافظة السويس بنسبة 12%، ثم محافظة جنوب سيناء 13.6%.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.