البورصة تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن الأحداث السلبية

البورصة تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن أي أحداث سلبية
خاطبت إدارة البورصة المصرية اليوم جميع الشركات المقيدة بالبورصة بسرعة الإفصاح عن أي أحداث من شأنها التأثير السلبي على أدائها - أرشيف

خاطبت إدارة البورصة المصرية، اليوم، جميع الشركات المقيدة بالبورصة، بسرعة الإفصاح عن أي أحداث من شأنها التأثير السلبي على أدائها.

ولفتت إدارة البورصة إلى أن هذا الإجراء يأتي في ضوء العمل الاعتيادي الذي تقوم به البورصة، وأنها اتخذت هذه الخطوة حرصا منها على مساعدة المستثمرين في تكوين صورة واضحة، بشان وضع جميع الشركات المقيدة، وتمكينهم من بناء قراراتهم الاستثمارية بشكل سليم، بناء على معلومات حقيقية.

الشركات المقيدة بالبورصة

وتلقّت الإدارة إفصاحات من غالبية الشركات المقيدة بالبورصة، تفيد بعدم وجود أي أحداث غير معلنة من شأنها التأثير السلبي على الأداء المالي والتشغيلي.

وعلى الصعيد ذاته، طالبت الإدارة أيضا الشركات المقيدة بالبورصة العاملة في القطاع السياحي للإفصاح عن مدى تأثرهم بإغلاق شركة توماس كوك السياحية.

ومن جهتها، ردّت غالبية الشركات المقيدة بالبورصة العاملة في القطاع السياحي بعدم تأثرها سلبا بإغلاق شركة توماس كوك البريطانية، وفقا لتصريحات إدارة البورصة.

وكانت البورصة قد شهدت جلسة مأساوية، الأحد أول من أمس، إذ تراجع المؤشر الثلاثيني بأكثر من 5%، وخسر رأس المال السوقي 35 مليار جنيه دُفعة واحدة، وسط اتجاه بيعي للمستثمرين العرب والمصريين.

تعليق التداول في البورصة

واضطرت إدارة البورصة إلى تعليق التداول لجميع الشركات المقيدة لمدة 30 دقيقة، بعد هبوط مؤشر EGX100، بنسبة 5% لأول مرة منذ نوفمبر 2016.

فيما قال شريف سامي، الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية: “إنه لا يوجد ما يستدعي هذا الهبوط، خصوصا مع عدم وجود أي مستجدات بالبلاد على الصعيد السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي”.

وبختام التعاملات، هوت أسهم 157 شركة، ولم تتغير مستويات 19 شركة، فيما ارتفعت أسهم ثلاث شركات فقط، وتراجعت المؤشرات كافة تراجعا حادا على النحو التالي:

  • هبط مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 5.68% ليُغلق عند مستوى 1358 نقطة.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 5.32% ليُغلق عند مستوى 13958 نقطة.
  • هبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 6.88% ليُغلق عند مستوى 1966 نقطة.
  • انخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 6.06% ليُغلق عند مستوى 16804 نقاط.
  • نزل مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 6.46% ليغلق عند مستوى 5129 نقطة.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 5.66% ليغلق عند مستوى 509 نقاط.

وتراجعت مؤشرات البورصة خلال الأسبوع الماضي، لتخسر 17 مليارا و175 مليون جنيه من رأس مالها السوقي، وتصل إلى مستوى 738.029 مليار جنيه.

واختتمت البورصة تعاملات جلسة الخميس، نهاية جلسات الأسبوع الماضي، مع تراجع جماعي للمؤشرات، لليوم الخامس على التوالي، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، وخسارة 275 مليون جنيه من رأس مالها السوقي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *