إلغاء حجز 25 ألف سائح لمصر بعد إفلاس توماس كوك الإنجليزية

إلغاء حجز 25 ألف سائح لمصر بعد إفلاس توماس كوك الإنجليزية
إلغاء حجز 25 ألف سائح كان من المفترض قدومهم إلى مصر حتى أبريل 2020- أرشيف

ضرر جديد وخسارة مفاجئة أصابت قطاع السياحة في مصر، عقب إعلان شركة توماس كوك الإنجليزية إفلاسها فجر اليوم، وما ترتب على ذلك من إلغاء حجز 25 ألف سائح كان من المفترض قدومهم إلى مصر حتى أبريل 2020.

وأوضحت مجموعة “بلوسكاي” للسياحة، وهي وكيل “توماس كوك” في مصر، إن المجموعة لديها حاليا 1500 سائح في مصر بمنتجع الغردقة سيجرى مغادرتهم بعد انتهاء فترة إجازتهم عبر الشركة الحكومية البريطانية CAA، بينما كانت الأعداد المتوقعة لعام 2020 تبلغ 100 ألف سائح إنجليزي.

وبحسب تصريحات صحفية لحسام الشاعر، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أنه جرى التواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني الإنجليزي، والتي ستتولى تنظيم مغادرة السياح كل على حسب تاريخ المغادرة الخاص به، وأن عودة السائحين الإنجليز لبلادهم من البحر الأحمر حسب مواعيد انتهاء إجازاتهم بالفنادق والقرى السياحية.

توماس كوك

وأضاف الشاعر أن هيئة الطيران المدني أرسلت للفنادق أنها ستكون الضامن لكل المستحقات وأنه لا يجب طلب أي مبالغ من السائحين.

وتضررت “توماس كوك” جراء تراكم ديون بلغت 1.7 مليار إسترليني (2.1 مليار دولار)، وبسبب المنافسة الإلكترونية وتغير سوق الرحلات، وأحداث جيوسياسية كانت كفيلة بإفساد موسمها الصيفي.

وتدير الشركة فنادق ومنتجعات وشركات طيران، وتقدم خدمات لأكثر من 19 مليون شخص سنويا في 16 دولة، وهناك حاليا أكثر من 600 ألف زبون لها خارج بلادهم بالفعل في عطلات، مما يضطر الحكومات وشركات التأمين لتنسيق عمليات إعادة ضخمة لهؤلاء السياح.

تأثر مصر

من جانبه، أوضح  اللواء هاني عقاب، رئيس مجلس إدارة شركة “إيماك مرسى علم لتشغل وإدارة المطارات”، أن الشركة البريطانية توماس كوك، كانت تنفذ رحلتين أسبوعيا إلى مطار مرسى علم، بواقع 8 رحلات شهريا، وأن شركة النيل للطيران المصرية سوف تتولى عملية نقل ركاب توماس كوك العالقين بمصر.

بينما قال الخبير السياحي، إلهامي الزيات، في تصريحات صحفية، إن الضرر الأكبر على السياحة يتمثل في تضرر الفنادق المتعاقدة مع هذه الشركة، لأنها لن تتمكن من الحصول على مستحقاتها، أو تعويض الحجوزات التي سبق وأن تعاقدت توماس كوك معهم عليها.

كما أوضح أسامة سمير، أحد العاملين في القطاع السياحي، أن مكتب توماس كوك بشرم الشيخ مغلق منذ عام 2011، والسياح الإنجليز توقفوا عن السفر إلي شرم عقب صدور قرار حظر السفر عام ٢٠١٥، وبالتالي لن يؤثر إعلان إفلاس الشركة على مدينة شرم ومن المتوقع أن تتأثر مدينة الغردقة بهذا القرار.

ويأتي إلغاء الحجوزات في ظل ما يعانيه قطاع السياحة في مصر، من أزمات تتمثل في تراجع أعداد السائحين وشكاواهم من تدني الخدمات بالفنادق والمناطق السياحية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *