السيسي في الأمم المتحدة: على المجتمع الدولي حل أزمة سد النهضة

السيسي في الأمم المتحدة: على المجتمع الدولي حل أزمة سد النهضة
السيسي: تعثر مفاوضات سد النهضة سيكون له انعكاساته على الاستقرار والتنمية في المنطقة- وكالات

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة مصر بالأمم المتحدة خلال انعقاد الدورة الـ74 لها اليوم، وتضمنت كلمة السيسي في الأمم المتحدة عرض رؤية وموقف مصر في قضايا مصرية وإقليمية أبرزها تعثر مفاوضات سد النهضة.

وقال الرئيس: إن مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان لم تصل إلى النتائج المرجوة. مضيفا أن مصر مازالت تأمل للتوصل إلى اتفاق يحقق المصالح المشتركة لشعوب نهر النيل.

وتابع: “أن تعثر المفاوضات سيكون له انعكاساته على الاستقرار والتنمية في المنطقة بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص”.

واستطرد قائلا: “نقر بحق إثيوبيا في التنمية، لكن مياه نهر النيل بالنسبة لنا مسألة حياة وقضية وجود، وهو ما يضع مسئولية كبرى على المجتمع الدولي للقيام بدور بناء من أجل التوصل إلى اتفاق مرض لكافة الأطراف”.

السيسي في الأمم المتحدة

واشتملت كلمة السيسي في الأمم المتحدة على مطالب عدة، من بينها رفع اسم دولة السودان العربية من قوائم الدول الراعية للإرهاب.

ودعا السيسي إلى وقفة حاسمة، تنهي الأزمة الممتدة في اليمن، من خلال تنفيذ الحـل السياسي بمرجعياته المعروفة، وإنهاء التدخلات الخارجية من أطراف إقليمية غير عربية.

وحذر السيسي من أن تلك الأطراف تسعى لتقويض الأمن القومي العربي، ودعا لمواجهة التهديدات غير المسبوقة، التي تعرضت لها منطقة الخليج العربي، سواء في صورة تهديدات للملاحة، أو عبر الاعتداءات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، بحسب قوله.

الأزمة السورية

وتطرقت كلمة الرئيس بالأمم المتحدة إلى الأزمة السورية، إذ أوضح أن الحل السياسي في سوريا، بات ضرورة ملحة لا تحتمل المزيد من ضياع الوقت، والاستمرار في الحلقة المفرغة، التي تعيشها سـوريا منذ 8 أعوام.

وأعرب الرئيس السيسي عن ترحيب مصر بالإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، مطالبا ببدء عملها بشكل فوري ودون إبطاء، كخطوة ضرورية نحو التوصل لتسوية سياسية شاملة، وفقـا لقرار مجلس الأمن رقم (2254)، وبما يحقق وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وسلامة مؤسساتـها، ووقف نزيف الدم، والقضاء التام على الإرهاب.

وأضاف أن احترام الملكية الوطنية أمر حتمي لضمان فاعلية منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

وتابع الرئيس: “لمصر تجربة وطنية رائدة في هذا الشأن من خلال خطة النهوض بالمجتمع على نحو شامل، بما في ذلك التصدي الحاسم للإرهاب أو من خلال برنامج إصلاح اقتصادي هو الأكثر طموحا في تاريخها الحديث وكان للشعب الفضل الأول في تحمل أعبائها وتنفيذ مرحلتها الأولى بنجاح فاق المتوقع”.

وانطلقت مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور رؤساء وقادة العالم، ومن بينهم السيسي.

وبدأت فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بعرض الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تقرير عن أعمال المنظمة، ليعقبه كلمات رؤساء وقادة الدول.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *