بلاغ للنائب العام يطلب سحب الجنسية المصرية من محمد علي

بلاغ للنائب العام يطلب سحب الجنسية المصرية من محمد علي
البلاغ يتهم محمد علي بتهديد وحدة وأمن واستقرار مصر وتكدير الأمن والسلم العام- أرشيف

تقدمت المحامية ليلى مقلد، ببلاغ للنائب العام، تطلب فيه سحب الجنسية المصرية من محمد علي عبد الخالق، المقاول والفنان المتواجد في إسبانيا حاليا، على خلفية إهانته الجيش المصري والقيادة السياسية للدولة المصرية، والدعوة إلى التظاهر، وضرب استقرار البلاد، بحسب البلاغ.

وفي بلاغها الذي حمل رقم 2614 لسنة 2019، طالبت مقلد باتخاذ الإجراءات القانونية ضد محمد علي، قائلة: “المدعو محمد علي عبد الخالق قام ببث أخبار كاذبة ومضللة بغرض تأجيج المشاعر، وخلق فوضى عارمة في البلاد والدعوة إلى التظاهر وضرب استقرار البلاد”.

وأضاف البلاغ: “وهو ما يهدد وحدة وأمن واستقرار مصر وتكدير الأمن والسلم العام، وكذلك الدعوة إلى التخريب والهدم، وبناء عليه نطالب من سيادتكم إصدار أمركم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المدعو محمد علي عبدالخالق حتى يتم سحب الجنسية المصرية منه”.

سحب الجنسية المصرية

وتابعت مقلد في بلاغها: “أنه استنادا للقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، والذي تضمنت نصوصه أنه يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط أو سحب الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها في الحالات الآتية ومنها: “إذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة بالقوة أو أي وسيلة من الوسائل غير المشروعة”.

واستطردت المحامية أن المدعو محمد علي عبد الخالق، تقف خلفه جهات وهيئات تعمل في الخفاء وتسعى إلى تدمير الدولة المصرية، وهو ما يتضح في دعوته للتخريب وبث الشائعات، كما أنه دأب على ترويج الشائعات واتهام قيادات القوات المسلحة الشرفاء بالفساد.

وفي نفس السياق، تقدم المحامي محمد حامد سالم، في 16 من الشهر الجاري، ببلاغ عاجل للنائب العام، رقم 12242 لسنة 2019 عرائض النائب العام ضد مسعد سليمان حسن وشهرته مسعد أبو فجر، لبثه معلومات مسيئة ضد قيادات الدولة، حيث باع نفسه إلى أجهزة المخابرات الدولية “حسب نص البلاغ”.

محمد علي

وطالب سالم بتقديم مذكرة للإنتربول الدولي، لسرعة القبض على المدعو مسعد أبو فجر، وذلك لما بثه من إشاعات في فترة غاية الحرج للدولة المصرية، وذلك لمساعدة الهارب محمد علي والذي يبث الشائعات ويسيء للدولة المصرية.

وفي 11 من سبتمبر الجاري، تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد وائل غنيم، يذكر فيه أنه يتطاول على رئيس الجمهورية.

واتهم سمير صبري، غنيم في بلاغه بـ”العمالة لجهات خارجية وعدم استحقاقه الجنسية المصرية وإهانة الشعب المصري وقيادته السياسية”.

وقال في بلاغه: “قام غنيم بنشر مقطعي فيديو على صفحته الرسمية عبر موقع فيس بوك، يظهر فيهما حليق الرأس، وفي صورة غريبة غير معتادة له، ويوجه العديد من العبارات والألفاظ التي يعف اللسان عن ترديدها، وكلها تقع تحت طائلة العقاب بمواد قانون العقوبات، والتي لا يسع المبلغ إلا التقدم بهذا البلاغ، ملتمسا إصدار الأمر بالتحقيق فيه، تمهيدا لإحالة غنيم للمحاكمة الجنائية العاجلة”.

وكان المقاول محمد علي قد دعا لمظاهرات يوم الجمعة الماضية، بعد حديثه في فيديوهات متعددة عن فساد في القيادات السياسية والعسكرية، وهي الدعوات التي لاقت تجاوبا في العديد من المحافظات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *