إحالة موظفَين في رئاسة الجمهورية للمحاكمة بتهم فساد

إحالة موظفَين في رئاسة الجمهورية للمحاكمة بتهم فساد
المتهمان حصلا على كسب غير مشروع بمبلغ إجمالي قيمته 27 مليونا و584 ألفا و907 جنيهات- أرشيف

أحال جهاز الكسب غير المشروع موظفين بالإدارة المركزية للاتصالات الإلكترونية في رئاسة الجمهورية إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، وذلك في قضية التجاوزات بمؤسسة الرئاسة والمقدرة بنحو 27 مليونا و584 ألفا و907 جنيهات.

وقرر الجهاز بعد تحقيقات استمرت عدة أيام، إحالة موظفين اثنين وكذلك مهندس بشركة مقاولات مسئول عن فواتير كل الأعمال المنفذة بمشروعات مراكز اتصالات رئاسة الجمهورية، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

كسب غير مشروع

وتضمنت التحقيقات التي باشرها جهاز الكسب غير المشروع، أن المتهمين الأول والثاني بصفتهما خاضعين لأحكام القانون رقم 92 لسنة 1970 حصلا على كسب غير مشروع لنفسيهما ولغيرهما بمبلغ إجمالي قيمته 27 مليونا و584 ألفا و907 جنيهات لتحقيق مصلحة خاصة على حساب المصلحة العامة، وعدم التزامهما بمهام وأداء واجبات وظيفتيهما.

وشملت التحقيقات أن المتهم الأول حصل لنفسه ولزوجتيه السابقتين: علية عبدالرحمن عباس، وإیمان عمرو بسيوني أحمد، ولزوجته الحالية شيماء محمد أنيس عقيد، على كسب غير مشروع بإجمالي مبلغ 11 مليونا و354 ألفا و929 جنيها.

وقام أيضا بإسناد أعمال بالمركز جهة عمله بالأمر المباشر إلى الشركتين اللتين تساهم فيهما زوجته، رغم أن نشاطهما لا يؤهلهما، ودون تحرير عقود مقاولة بين الشركتين ومركز الاتصالات في رئاسة الجمهورية.

وقام بمحاسبتهما ماليا من خلال فواتير شراء ودون إعداد دراسات سعرية لبنود الأعمال التي نفذتها الشركتان وعدم إعداد مستخلصات بقيمة الأعمال المنفذة، وترتب على ذلك حصول زوجته على كسب غير مشروع دون وجه حق.

إسناد أعمال

كما تضمنت التحقيقات أن المتهم الثاني حصل لنفسه ولزوجته ووالدها على كسب غير مشروع، وذلك بأن طلب من المتهم الأول إسناد أعمال إلى شركة بعينها بصفته مهندسا تنفيذيا للمشروعات التي نفذتها شركة المقاولون العرب بمراكز الاتصالات برئاسة الجمهورية.

وقام باعتباره المختص بالتوقيع على فواتير تنفيذ الأعمال التي نفذتها الشركة وإدراجها في مستخلصات، بعد تحديد هامش ربح شركة المقاولون العرب واعتمدها من المهندس المختص لإرسالها إلى وزارة الإسكان لصرف قيمتها.

وأدى ذلك إلى حصول زوجته على كسب غير مشروع بغير حق قيمته 7 ملايين و600 ألف جنيه.

تجاوزات رئاسة الجمهورية

يشار إلى أنه وخلال افتتاح الرئيس السيسي لبعض المشروعات القومية في 12 مايو 2016، تحدث عن وجود تجاوزات داخل مؤسسة الرئاسة.

وأضاف: “منذ بضعة أشهر اتصلت بي الرئاسة وأخبروني بوجود تجاوز بمؤسسة الرئاسة”، وتابع: “قالولي طب نلم الدور، قلت: لا والله يتحاكموا.. اللي يغلط يتحاسب”.

وأضاف الرئيس: “بحلف بالله قلت هذا الكلام اللي يغلط يتحاسب، مفيش مجال للمحسوبية والمجاملة دلوقتي”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *