التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال مقابل 270 مليون جنيه

التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال مقابل 270 مليون جنيه
المتهمان واجها تهمة الاستيلاء على أراضٍ خاصة بالدولة على طريق "مصر- الإسكندرية" الصحراوي- أرشيف

أقرت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار بدري عبد الفتاح بدري، التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال، رجلَي الأعمال، مقابل استرداد مبلغ 270 مليون جنيه، في قضية شركة وادي صن ست هيلز للاستثمار.

وكان قاضي التحقيق قد وجه اتهامات لرجلي الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال، بالاستيلاء على أراضي الدولة على طريق “مصر- إسكندرية” الصحراوي، وتغيير نشاطها من الاستثمار والاستصلاح الزراعي، إلى نشاط سكني، وتحويلها إلى منتجعات وقصور وفيلات، بالمخالفة للقانون.

التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال

وقرر قاضي التحقيق المنتدب، المستشار خالد عبدالرحمن، أمس، صرف رجلي الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال، صهر الرئيس الأسبق حسني مبارك، من سرايا المحكمة، مع رفع اسميهما من قوائم المنع من السفر بعد التصالح.

وجاء التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال، بعد أن واجه رجلا الأعمال اتهامات على النحو التالي:

  • الاستيلاء على أراض خاصة بالدولة على طريق “مصر- الإسكندرية” الصحراوي.
  • تغيير نشاطها من الاستثمار والاستصلاح الزراعي، إلى نشاط سكني وتحويلها إلى منتجعات وقصور وفيلات، بالمخالفة للقانون الذي اشترط أن يكون البناء على الأراضي الصحراوية بنسبة لا تتجاوز 2% لخدمة أغراض الزراعة.
  • رفضهما سداد قيمة هذه الأرض وغرامة تغيير النشاط.

صن ست هيلز للاستثمار

وصدرت الموافقة على التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال، بعد أن تقدم صلاح دياب، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيكو، ومحمود الجمال، بطلب إلى لجنة الخبراء المشكلة بجهاز الكسب غير المشروع للتصالح، فى قضية أرض شركة “صن ست هيلز للاستثمار”، التي تبلغ مساحتها 750 فدانا بطريق “مصر- الإسكندرية” الصحراوي.

ووافق مجلس الوزراء على طلب التصالح وتسوية نزاع شركة “صن ست هيلز” بشأن تغيير نشاط أراضٍ من زراعي لسكني، مقابل دفع غرامة قدرها 270 مليون جنيه.

وقال المستشار خالد عبدالرحمن، قاضي التحقيق بقضية صن ست هلز: “إن اللجنة بذلت جهودا كبيرة في القضية”.

وأوضح قاضي التحقيق أن مجلس الوزراء وافق أمس الأربعاء، على التصالح في قضية “صن ست هلز”، وقام المتهمان بدفع غرامة وقدرها 270 مليون جنيه، وجرى رفع اسميهما من قائمة المنع من السفر.

وتأسست “صن ست هيلز للاستثمار” عام 1995 وحصلت على مساحة أرض بطريق مصر- إسكندرية الصحراوي بمساحة 750 فدانا من هيئة التعمير والتنمية الزراعية بـ300 جنيه للفدان بغرض الاستصلاح والاستزراع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *