الأرصاد تحذر من التغيرات الجوية: 5 نصائح

الأرصاد تحذر من التغيرات الجوية
الأرصاد تحذر من التغيرات الجوية - أرشيف

قدم محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، مجموعة نصائح وتحذيرات بشأن التغيرات الجوية التي تشهدها البلاد هذه الأيام.

وقال شاهين في تصريحات صحفية وتلفزيونية: “إن يوم الاثنين المقبل سيشهد بداية فصل الخريف“، مشيرا إلى أن التغيرات الجوية التي تعيشها البلاد هذه الأيام، مثل: سقوط الأمطار في بعض المناطق، يعد أمرا طبيعيا.

التغيرات الجوية

وأشار إلى أن فرص سقوط الأمطار انتهت على جميع أنحاء الجهمورية، لافتا إلى أن درجات الحرارة ستستمر في المعدل الطبيعي لها حتى نهاية الإسبوع الجاري.

وأضاف مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية: أن أهم أسباب التغيرات الجوية التي يشعر بها المواطن هي:

  • عدد ساعات الليل بدأ في الزيادة تزامنا مع انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف، ما يتسبب في الانخفاض النسبي لدرجات الحرارة ليلا.
  • وجود بعض المنخفضات في طبقات الجو العليا، التي لم تكن موجودة في فصل الصيف، بدأت تسحب كميات من الرطوبة المتواجدة على سطح الأرض إلى الأعلى.
  • ظهور  بعض السحب المختلفة “منخفضة ومتوسطة”، وهو ما ساعد على سقوط الأمطار في بعض مناطق الجمهورية، خلال الأيام الأخيرة.

ولفت إلى أن الملاحة البحرية معتدلة تماما، دون وجود أي مؤثرات عليها، إلا نشاط الرياح في جنوب سيناء، الذي يؤثر على الملاحة البحرية في خليج السويس أو البحر الأحمر، ما يؤدي إلى بعض الاضطرابات.

وأضاف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “أن نسب الرطوبة ما زالت مرتفعة، وتتراوح بين 80 و85% بالقاهرة، ولكن اعتدال درجات الحرارة يقلل من الشعور بارتفاعها”.

وعن درجات الحرارة العظمى بالقاهرة، قال: “إنها تتراوح بين 33 و34 درجة حتى نهاية الأسبوع”، لافتا إلى أنه ما زالت هناك فرص لتكون الشبورة المائية في الصباح الباكر، ما يقلل نسب الرؤية على الطرق.

نصائح وتحذيرات

ونصح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، بالحذر من التغيرات الجوية الحالية، إذ صار الطقس أكثر برودة، مشددا على:

  • تقليل تشغيل المراوح والتكييفات في فترات الليل.
  • الحرص على استخدام غطاء أثناء النوم، خاصة الأطفال.
  • توخي الحذر من الشبورة المائية في الصباح الباكر.
  • على السائقين القيادة بهدوء، وتجنب السرعات الزائدة.
  • توجيه التلاميذ للالتزام بأماكن عبور المشاة، والحذر أثناء عبور الطرق السريعة بسبب الشبورة.

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في وقت سابق، بيانا عن حالة الطقس المتوقعة خلال فصل الخريف.

وقال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجورية: “إنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيا على مصر يوم الاثنين 23 سبتمبر، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر”.

وأشار إلى أنه يعتبر من أجمل فصول السنة، رغم ما يتخلّله من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *