الأرصاد تتوقع الطقس في بداية فصل الخريف: أمطار رعدية وسيول

الأرصاد تتوقع الطقس في بداية فصل الخريف: أمطار رعدية وسيول
الأرصاد تتوقع الطقس في بداية فصل الخريف بوجود أمطار رعدية وسيول - أرشيف

توقّع إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الظواهر الجوية في بداية فصل الخريف، مشيرا إلى أنها تتمثل في تراجع تدريجي في درجات الحرارة ونسب الرطوبة، بجانب سقوط أمطار على مناطق السواحل الشمالية والغربية.

وقال عطا، في تصريحات صحفية: “إن الأمطار ستكون رعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر، ما قد يؤدي إلى سيول على هذه المناطق”، مشيرا إلى أن فصل الخريف هو ربيع مصر، نظرا لحالة الطقس الرائعة التي تظهر في هذا الفصل.

وأضاف: “أن فصل الربيع يكون به رياح الخماسين وعواصف وأتربة”، مؤكدا أنه من المتوقع سقوط أمطار على القاهرة والوجة البحري منتصف شهر أكتوبر المقبل، أي: بعد مرور شهر من بدء فصل الخريف، الذي سيبدأ 23 سبتمبر الجاري.

فصل الخريف

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا عن حالة الطقس المتوقعة خلال فصل الخريف.

وقال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجورية: “إنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيا على مصر يوم الاثنين 23 سبتمبر، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر”.

وأشار إلى أنه يعتبر من أجمل فصول السنة، رغم ما يتخلّله من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأضاف عبد العال: “أن حالة عدم الاستقرار ينتج عنها بعض الظواهر الجوية العنيفة، وعلى رأسها تكاثر السحب الممطرة والرعدية، التي يصاحبها عادة سقوط للأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية للبلاد، خاصة محافظة الإسكندرية”.

وتابع: “وتصل الظواهر الجوية العنيفة لحد السيول أحيانا على محافظات الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء”.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “أن الظواهر الجوية العنيفة التي يمكن أن تحدث خلال فصل الخريف أو فصل الشتاء تتمثل في تكاثر السحب الممطرة والرعدية، التي يصاحبها سقوط أمطار غزيرة، والتي تصل إلى السيول على بعض المناطق، بجانب العواصف الترابية والرملية التي تنشط كثيرا على السواحل الشمالية وشمال وجنوب سيناء.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن الظواهر الجوية العنيفة تأتي نتيجة تغيير في الكتل الهوائية والتوزيعات الضغطية المختلفة”.

وأشار إلى أن البيان التحذيري جرى إرساله إلى الجهات المختصة لإزالة الإشغالات الموجودة على مخرات السيول، وتطهير المصارف المستقبلة لمياه المخرات، بهدف تأمين وسلامة أرواح المواطنين.

عمر الطيب

شاهد المزيد